إعلان

بالفيديو والصور – أسواق الأضاحي بالإسكندرية.. حضر التجار وغاب المشترون

10:52 ص الجمعة 02 سبتمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد أحمد:

أيام قليلة ويحل عيد الأضحى المبارك، وسط حالة من الاستياء لدى المواطنين نتيجة الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم التي فاقت الأعوام السابقة.

وتسبب الغلاء في عزوف العديد من أهالي بالإسكندرية للتراجع عن الشراء بالكميات المعتادة في موسم العيد، مما أدى إلى حالة ركود في الأسواق، في ظل تدهور الوضع الاقتصادي لأغلب المواطنين.

الغلاء لم يستثن أحد

مصراوي أجرى جولة بأسواق بيع الماشية واللحوم بالإسكندرية، والتقى عددا من تجار الأضاحي لمعرفة حركة البيع والشراء ومدى إقبال المواطنين، حيث أكد عمر سويلم، تاجر مواشي بمنطقة المنشية أن نسبة الإقبال على شراء خروف العيد تراجعت هذا العام بشكل كبير بسبب ارتفاع الأسعار بمتوسط زيادة 5 جنيهات للكيلو، في ظل ضيق الحالة الاقتصادية للمواطنين.

وأضاف سويلم أن الأسعار زادت هذا العام 5 جنيهات حيث وصل سعر كيلو لحوم العجول الصعيدي الحية 42 جنيه للكيلو والفلاحي بـ38 جنيه للكيلوا والخراف بلغ سعر البرقي 42 جنيه والفلاحي 40 جنيه، فينا تجاوز سعر كيلو اللحم الشمبري 95 جنيها، وبلغ سعر كليو اللحوم الضاني 100 جنيها، مقابل 90 جنيه لكيلو الكندوز ، وتراوح كيلو البتلو بين 100 و120.

وأكد أن سوق الأضاحي أصيب بحالة من الركود خلال السنوات الأخيرة حيث قلت حركة الشراء بنسبة تجاوزت 50% مرجعا ً الأمر إلى تأثر أسعار الأضاحي بارتفاع أسعار الأعلاف، مبينا أنه ينفق نحو 1200 جنيه يوميا على غذاء الماشية المعروضة للبيع رغم أن عددها قليل بالمقارنة بالأعوام السابقة.

انخفاض المعروض لـ 70 %

ويرى خالد عمران صاحب محل جزارة و شادر لبيع أضاحي العيد بوسط الإسكندرية ، أن ارتفاع أسعار الأضاحي نتيجة طبيعية لموجة الغلاء الجنونية التي تشهدها مصر لافتا إلى أن أغلب أسعار المنتجات ارتفعت بنسب تراوحت بين 40 إلى 60 بالمائة، قائلا " لدي العديد من العمالة وجميعهم في حاجة لزيادة الأجور فالعامل الذي كان يتقاضى 50 جنيه في اليوم يحتاج الآن إلى ضعف المبلغ حتى يتمكن من الإنفاق على أسرته، وأنا لا استطيع أن أعارض ذلك وأنا في حاجة لوجودهم".

وأشار إلى أنه رغم اضطراره لتقليل نسبة المعروض لديه إلى 70% عن الأعوام السابقة، إلا أن ذلك لم يمكنه من بيع نصف عدد الماشية لديه حتى الآن في ظل استمرار الإنفاق اليومي على التغذية اللازمة للأضاحي ومصروفات العمالة، وأيضا محاولة التعامل مع الجهات المعنية من التموين والصحة والإشغالات وغيرها، وذلك دون نتائج مرضية حتى الآن.

الدولار لم يرحم خروف العيد

من جانبه أوضح محمد عبد المقصود، تاجر ماشية، إن أغلب تجار الأعلاف رفعوا الأسعار بنسبة 60% ليصل سعر جوال العلف إلى 160 جنيه بدلا من 100 جنيه، بدعوى أن الأعلاف المستوردة زادت أسعارها نتيجة سعر الدولار، في غياب الأعلاف المحلية من الأسواق قائلا " حتى خروف العيد الدولار مرحمهوش".

خروج صغار المربين من المنظومة عزز من تفاقم الأزمة

ويضيف محمود متولي صاحب محل جزارة بوسط الإسكندرية، إن الأزمة بدأت بخروج صغار مربي الماشية من المنظومة بعد تعرضهم لخسائر جراء نفوق عددا منها ، وعدم تعويضهم عنها ، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف مما ساهم في رفع الأسعار.

وأوضح متولي أن التفاوت في الأسعار أحيانا يكون مرتبط بالمنطقة المتواجد بها محل الجزارة فإيجار المحل في المناطق الراقية قد يتراوح بين 5000 إلى 10000 جنيهاً، في حين ينخفض هذا المبلغ إلى 1000 بالمناطق المتوسطة علاوة على الضرائب والمرافق والعمالة التي يتكبدها أصحاب المحال.

"بلاها لحمة" تعود للإسكندرية ودعوات بمقاطعة الشراء

عادت دعوات مقاطعة شراء اللحوم بالإسكندرية للظهور مجددا بالإسكندرية، تحت شعار "بلاها لحمة"، في رد فعل وصفه البعض بالطبيعي نتيجة الغلاء الذي فاق الحدود، في محاولة لخفض الأسعار بشكل يناسب جميع المواطنين في عيد الأضحى المبارك.

ورغم إطلاق بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي دعوات لمقاطعة الشراء، إلا أنهم أكدوا في الوقت نفسه أنهم لا يستطيعون منع المواطنين من شراء أضحية العيد، لأنها مرتبطة بالعقيدة الدينية والعادات والتقاليد.

تموين الإسكندرية: مستعدون لضبط الأسواق

قال مبارك عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، إن المديرية كثفت نشاطها لمراقبة الأسواق قبل عيد الأضحى المبارك، حيث تم تشكيل فرق للتفتيش و الرقابة على الأسواق و المجمعات الاستهلاكية و التنسيق مع مباحث التموين و مديرية الطب البيطري و الشئون الصحية لشن حملات مشتركة على المناطق الشعبية لمراقبة اللحوم المعروضة بكافة أنواعها و التأكد من مدى صلاحيتها.

وأضاف عبد الرحمن أنه تم الاستعداد على كافة النطاقات، بما يشمل ضمان استمرار تشغيل المخابز بدون حد أقصى طوال أيام العيد لتلبية احتياجات المواطنين، و توفير جميع السلع التموينية الأساسية من سكر وأرز وزيت و دقيق واسطوانات البوتاجاز بجميع منافذ البيع المختصة.

الزراعة: طرح أعداد كبيرة من رؤوس الماشية

قال الدكتور مصطفي كامل البخشوان، وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية، إن المديرية ستقوم بطرح أعداد كبيرة من رؤوس الماشية الحية خلال الأيام المقبلة، بعرض الأضاحي الحية بسعر 45 جنيها لكيلو الضأن البرقي، 42 للخراف البلدي، و 40 لكيلو العجول البقري الحية، ومن 36 لـ38 للجاموس.

وأضاف في تصريح لـ "مصراوي"، أن ذلك يأتي لضمان وفرة المنتج وضبط الأسعار، وذلك بالتعاون مع ثلاثة من جمعيات تنمية الثروة الحيوانية، لافتا إلى استمرار طرح كميات كبيرة من اللحوم المذبوحة بشكل يومي بأسعار مخفضة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان