إعلان

بالصور - مستشفى الشاطبي تستقبل حالة نادرة لتوأم ملتصق بالصدر والبطن

02:05 م السبت 16 يوليو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد:

استقبل قسم جراحة الأطفال بمستشفي الشاطبي الجامعي في الإسكندرية، اليوم، حالة نادرة لتوأم ملتصق بمنطقتي الصدر والبطن، بعد أن أجريت لهما عملية الولادة بمستشفي خاص في المحافظة.

وأشرف على استقبال وفحص الحالة، الدكتور صابر وهيب رئيس قسم جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة الإسكندرية، حيث قرر حجز التوأم بالعناية المركزة الجراحية لمتابعة حالتهما .

وقال "وهيب: إن حالة التوأم العامة مستقرة حاليا، ووزنهما معا يبلغ نحو 5 كيلو جرام، إلا أنهما في حاجة مستمرة للأكسجين، لافتا إلى أن هذه الحالة نادرة حيث يوجد الالتصاق بين منطقتي الصدر والبطن، ومن الفحص الظاهري المبدئي للحالة يوجد في الغالب محتوى واحد لمنطقة الصدر والقلب والرئتين، ويوجد حبل سري واحد.

وأضاف في تصريح له، اليوم، أن التوأم مولود لأم، ربة منزل، وأب يعمل بمصنع بويات وأنهم ليسوا أقارب، لافتا إلى أن الحالة كان تم تشخيصها في بداية الحمل على أنه توأم، ولكن الأم لم تستمر في المتابعة التشخيصية خلال فترة الحمل حيث يكون هناك حاجة لتكرار المتابعة والأشعة التلفزيونية وذلك للوقوف علي تشخيص الحالة، لبيان ما إذا كانت حاملا في توأم أم أن هناك تشوه خلقي يظهر في الجنين في مراحل متقدمة من عمر الجنين.

وأشار إلى أنه في هذه الحالة ظهر أن التوأم ملتصق وأن هذا عبارة عن تشوه خلقي في الأجنة ويعتبر أحد أنواعها النادرة حيث الالتصاق بين منطقتي الصدر والبطن ومن الفحص الظاهري المبدئي للحالة يوجد في الغالب محتوي واحد لمنطقة الصدر والقلب والرئتين ويوجد حبل سري واحد مما يؤكد وجود أعضاء مشتركة بالبطن أيضا .

وأكد أن هذا الفحص يعتبر إكلينيكيا، حيث من المقرر أن يخضع التوأم الملتصق لمنظومة كاملة من الفحوصات والأشعة ومناظرة الحالة من قبل فريق طبي متكامل من جراحي الأطفال وجراحي وأطباء القلب والصدر والأوعية الدموية وكذلك إشراف وحدة تخدير الأطفال علي حالة التوأم الملتصق.

وأوضح أن هذه الحالة تعتبر الخامسة خلال السنوات الماضية بقسم جراحة الأطفال والذي تم إعادة تأسيسه وتحديثه وتطويره كأكبر مشروع تطويري في مستشفيات جامعة الإسكندرية في السنوات الأخيرة من حيث المردود الخدمي السريع وعالي المستوي لحل مشاكل جراحات الأطفال وذلك من خلال تبرعات المجتمع المدني ورجال الأعمال وجمعية أصدقاء مرضى جراحات الأطفال والتشوهات الخلقية بتكلفة إجمالية تزيد عن 20 مليون جنيه .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان