إعلان

فريق أمريكي يناقش "الهجمات المحتملة لتسميم المنتجات الغذائية بمصر"

09:38 ص الخميس 14 يوليو 2016

مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد أحمد:

قال الدكتور صلاح سليمان؛ كبير الخبراء بمكتبة الإسكندرية، أستاذ كيمياء وسمية المبيدات بجامعة الإسكندرية، إن المكتبة تستضيف الاثنين المقبل، فريقًا علميًا متخصصًا يضم خبراء وزارعة الزراعة الأمريكية ومنظمة سلامة وفحص الغذاء، وهيئة حماية البيئة الأمريكية وغيرها من المؤسسات ذات العلاقة لمناقشة تأمين سلسلة الغذاء في مصر من هجمات إرهابية محتملة.

وأضاف "سليمان" - في تصريح له اليوم الخميس - أن المناقشات ستكون في إطار ورشة عمل تنظمها المكتبة حول تأمين وسلامة وأمن سلسلة إنتاج الغذاء في مصر بالتعاون مع وزارة الزراعة الأمريكية بمشاركة عدد من العاملين في مجال الغداء في مصر من أكاديميين وحكوميين والعاملين بالقطاع الخاص وفي مجال الصناعات الغذائية، حيث سيقوم الفريق الأمريكي بمشاركة الحاضرين خبراتهم ونقل معارفهم في هذا المجال إلى المشاركين في الورشة.

وأوضح أن الورشة العلمية تهدف إلى تعريف المشاركين بكيفية تقييم قابلية منشأة غذائية للتعرض لهجوم يهدف إلى تسميم منتجاتها وعلى أكثر مراحل الإنتاج فيها عرضه لهذا الهجوم من قبل مخربين أو ناقمين وعلى كيفيه تركيز مصادر المؤسسة لحماية تلك المراحل الأكثر عرضه.

وأشار "سليمان"، إلى أنه سيتم مناقشة موضوعات مثل حساسية المنتج الغذائي، سهولة الوصول إلى عملية ومرحلة التصنيع، مدى سرعة وكيفية استعادة التشغيل والتخلص من المنتج الذي تم تلويثه، سهولة الوصول إلى موقع العملية التصنيعية ومرحلة الإنتاج، سهولة تحديد الهدف من قبل المخربين وتأثير العمل التخريبي على إنتاج المنشاة، بالإضافة إلى التعرف على كيفية تقييم إجمالي الآثار الصحية والاقتصادية والنفسية للهجوم المحتمل.

من جانبه، قال الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إنه في ظل الأحداث المؤسفة وعدم الاستقرار العالمي وشدة الهجمة الإرهابية التي تعم العالم كله، يتوجب النظر بعين الحذر واتخاذ كافه التدابير اللازمة لحماية سلسله إنتاج الغذاء من عبث العابثين حتى لا تمتد إليها يد الإرهاب الأسود التي يمكن أن تؤدي إلى قتل جماعي عشوائي.

ولفت إلى أن ورشة العمل العلمية ستؤدي إلى مساعدة أصحاب المصلحة لتحديد وتقييم احتمالات القابلية لتعرض مراحل سلسلة إنتاج الغذاء المزرعة إلى موائد الطعام لعمل تخريبي يسعي إلى تسميم المنتج النهائي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان