إعلان

وزارة البيئة تتصالح في قضية دير وادي الريان وتقنن 4 ألاف فدان للدير

02:39 م الأربعاء 13 يوليو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنيا ــ ريمون الراوي:
كشف الدكتور إيهاب رمزى، محامى الكنيسة في قضية دير القديس الأنبا مكاريوس السكندري بوادي الريان بالفيوم ، تفاصيل الاتفاق الذي جرى بين القيادات الكنسية من ناحية ووزارة الدولة لشئون البيئة من ناحية أخرى، من أجل تقنين أوضاع الدير الذي يقع على أرض محمية وادي الريان الطبيعية التابعة لوزارة البيئة.

وقال رمزي، إن الاتفاق يتضمن منح وزارة البيئة 3 آلاف فدان من أراضى محمية وادي الريان الطبيعية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية ولإدارة دير الأنبا مكاريوس التابع لها كحق انتفاع بغرض السياحة الثقافية الدينية

وتابع: " بالإضافة إلى ألف فدان آخر بغرض الزراعة على أن يتم توقيع العقود خلال الأيام القليلة المقبلة، ويكون فيها  البابا تواضروس الثاني كممثل رسمي للكنيسة المصرية أمام الجهات الرسمية، بصفته الرئيس الأعلي لكل الأديرة المصرية" .

وفيما يتعلق بقضية الراهب بولس الريانى،  الذى تم الحكم عليه بالسجن لمدة عامين ، وإيداعه بسجن  المنيا العمومي، لتعديه على تلك الأراضى، أوضح ايهاب رمزي  محامى الكنيسة،  أنهم  يواصلون  النظر فى حيثيات الحكم من أجل إعداد مذكرة بالطعن عليه خاصة وإنه حكم أول درجة

ومن جانبه زار الأنبا مكاريوس، الأسقف العام بالمنيا، والمشرف على دير وادي الريان، بزيارة المسجونين الأقباط نزلاء سجن المنيا العمومي، و بينهم الراهب بولس الرياني، الراهب بدير الأنبا مكاريوس السكندري بمنطقة وادي الريان بالفيوم، والذي يقضي بالسجن مدة سنتين عقوبة بعد صدور حكم قضائي بحبسه، وطمأنه بقرب انتهاء قضيته بالتصالح مع وزارة البيئة.  

 و أشاد الأنبا مكاريوس بالمستوى المتحضر لمباني السجن والمرافق ومستوى التعامل مع المسجونين، والجهد الكبير المبذول هناك على كافة الأصعدة.
وقدم الأسقف الشكر للقائمين على السجن، والذين استقبلوه استقبالاً حافلاً وقدموا له كافة التسهيلات للزيارة، وهم: العميد محمد نور، مدير منطقة سجون المنيا، والعقيد ناصر مدبولي، مأمور سجن المنيا، والعقيد عمر الدرديري، مفتش مباحث سجن المنيا، والمقدم أحمد صدقي، رئيس مباحث السجون، والمقدم محمد السعيد، نائب المأمور.

وأكد الأنبا مكاريوس أنه تقابل مع حوالي خمسين من نزلاء السجن الأقباط،  وتكلم معهم واستمع إليهم، ونقل لهم صلوات وتمنيات الجميع لهم بالصحة وسرعة الانتهاء من الإقامة هناك.

كما اطمئن على الراهب بولس الرياني والذي يقضي هناك فترة عقوبة مدتها سنتين، وطمأنه بأنه تجري الآن إجراءات التصالح مع وزارة البيئة، وكذلك إجراءات طلب النقض على الحكم، ونقل له تحيات وصلوات إخوته في وادي الريان.

 كان دير االقديس  مكاريوس السكندري بوادى الريان، قد أثار جدلا واسعا خلال الشهور الماضية بسبب رغبة الدولة شق الطريق الدولي للفيوم مارا به ورفض الرهبان ذلك حتى تدخل المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية وتم الاتفاق على تقنين وضع الدير مع وزارة البيئة صاحبة أرض المحمية الطبيعية التى بنى فوقها الدير.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان