إعلان

غضب مزارعي الغربية: "هنزرع الرز غصب عن الحكومة"

03:57 م السبت 03 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية- مروة محمود:

حالة من الغضب سيطرت على فلاحين ومزارعين محافظة الغربية بعد قرار وزارة الموارد المائية والري بتخفيض مساحة الأرض المزروعة من محصول الأرز لترشيد استهلاك المياه.

"هنزرع أرز غصب عن الحكومة" بهذه الكلمات عبر المزارعين عن غضبهم في حديثهم لــ" مصراوي".

وقال محمود الجيار، مزارع من طنطا، إن محصول الأرز اقتصادي وأساسي بالنسبة لكل المزارعين بعد توقف الكثير عن زراعة القطن، متسائلا كيف يتم منع محافظة كاملة من زراعة الأرز؟

وأكد أحمد العريان، مزارع بمركز بسيون إنه يعمل فلاح في أرض مستأجرة، ولديه عائلة تتكون من 13 فرد، ويعتمد على زراعة محصول الأرز لسداد مديونيته لبنك التنمية والائتمان الزراعي وإيجار الأرض وتخزين كمية منه لعائلته، وتابع:"هناكل منين لو مش هزرع رز.. مينفعش أشتري رز للبيت بــ 2000 جنيه في السنة".

ووصف حسن الحصري، نقيب الفلاحين بالغربية القرار بأنه كارثة كبيرة لفلاحين الغربية والتجار، مطالبا وزارة الري بإلغائه أو إعادة النظر فيه، وإدراج الغربية ضمن المحافظات التي يسمح لها بزراعته حتي لا تتكرر أزمة زراعة القطن.

وأشار الحصري إلى أن التقارير الرسمية الصادرة من مديرية زراعة الغربية تؤكد أن المحافظة بها 128 ألف فدان أرز بجميع المراكز، منهم 70 ألف فدان، مقررة حسب الدورة الزراعية، التي حددتها الإدارات الزراعية بالمراكز والجمعيات بالقرى، و58 ألف فدان مخالفة لشروط الدورة الزراعية يتم التعامل معها قانونيا، ومن الممكن إعادة النظر وتقليل المساحة المقرر زراعتها حتي لا تصاب المحافظة بأزمة.

كان القرار خرج الأيام الماضية من وزارة الموارد والمائية والري وحددت 6 محافظات لزراعة الأرز في موسم العام القادم 2017 وهي البحيرة، كفر الشيخ، الدقهلية، دمياط، بورسعيد، والشرقية بمساحة تعدت 700 ألف فدان، واستبعد القرار الغربية باعتبارها محافظة صناعية وليست زراعية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان