إعلان

مزارعو القصب بالأقصر:"500 جنيه للطن ظلم وهنورده للعصارات ومصانع العسل"

10:22 ص الإثنين 26 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

جدد مزارعو قصب السكر بمحافظة الأقصر مطالبهم برفع سعر توريد طن القصب إلى ألف جنيه على الأقل بعد ارتفاع سعر طن السكر رسميا إلى 10 آلاف جنيه .

وقال عبد الناصر عبد الغني أحد كبار مزارعي القصب بالقرنة غرب الأقصر، إن سعر طن القصب عندما كان سعر كيلو السكر بـ4,5 جنيه كان بـ400 جنيه فمن العدل بعد أن أصبح سعر كيلو السكر رسميا الآن 10 جنيه و50 قرشا أن يزيد سعر توريد طن القصب إلى ألف جنيه.

وأشار عبد الناصر خلال الاجتماع الذي عقده منتجي قصب السكر في الأقصر إلى أياد خفية تسعى لتدمير زراعة القصب قائلا :" اللي دمر زراعة القطن في مصر يسعى لتدمير زراعة القصب".

وأوضح عبد الغني أنه كان يفترض بدء حصاد محاصيل قصب السكر بـ5 محافظات منها الأقصر أمس 25 ديسمبر، إلا أن مزارعو المحافظة امتنعوا عن الحصاد، اعتراضا على عدم الاستجابة لمطالبهم بزيادة سعر الطن بما يتناسب مع تكاليف الزراعة.

من جانبه قال أحمد حسن فريد عمدة قرية الرواجح وأحد كبار منتجي القصب في الأقصر لـ" مصراوي": طرقنا كل الأبواب بدءا من نقابة الفلاحين مرورا بلجنة الزراعة بمجلس النواب ووزارة الزراعة والشركة القابضة لصناعة السكر وانتهاء بمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية ولكن لا حياة لمن تنادي.

تابع فريد :"هل من العدل أن يكون سعر طن القصب 500 جنيه فيما يباع سعر كيلو السكر رسميا للمواطنين بـ10 جنيهات و50 قرشا، مشددا على أنه في حال عدم الاستجابة لمطالبهم سيقومون بتوريد القصب إلى العصارات ومصانع العسل التي ستشتري الطن بمبلغ ألف جنيه.

وأشار فريد إلي أن التكلفة الإجمالية لزراعة فدان قصب السكر 18 ألف جنيه، في حين أن متوسط انتاجه 40 طن ليكون صافي ربح المزارع ألفي جنيه، بما يعادل 166 جنيه في الشهر الواحد.

كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أعلنت أن سعر توريد طن القصب الذي ستقوم شركات السكر التابعة لها بدفعه لمزارعي قصب السكر سيكون 500 جنيه للطن بدلا من 400 جنيه فقط، وذلك بعد أن أعلنته الحكومة ضمن حزمة قرارات اتخذتها في الرابع من نوفمبر الماضي بعد تحرير سعر صرف الجنيه وخفض الدعم على المواد البترولية.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان