إعلان

بالصور- بعد 64 عامًا من الإهمال.. حديقة حيوان الإسكندرية تتجمل

07:35 م الأحد 25 ديسمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد عامر:

في ضاحية اليوزيس القديمة، والتي تعنى "جنات النعيم" وهي منطقة النزهة حاليًا، تقع حديقة حيوان الإسكندرية، على مساحة 28 فدانًا، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الحديقة الأم بالجيزة.

لم تسلم الحديقة الأقدم في الإسكندرية من الإهمال، فطوال نحو 64 عامًا منذ إنشائها في العام 1952، لم تشهد الحديقة أي أعمال تطوير، ما أدى إلى خلو معظم أقفاصها من الحيوانات، بعدما كانت تحوي فصائل نادرة من الأسود والنمور والطيور القادمة من آسيا وإفريقيا وأوروبا.

وتسبب غياب الترميم طوال السنوات الماضية في التأثير على مبانيها العريقة حيث بات معظمها مهددًا بالانهيار، وهو الأمر الذى نجح أخيرًا في لفت أنظار الإدارة المركزية لحدائق الحيوان لوضع خطة إنقاذ للحديقة.

"إحنا استلمنا مبانى الحديقة آيلة للسقوط .. لم ترمم منذ انشائها"؛ قال الدكتور محمد رجائي، مدير الإدارة المركزية لحدائق الحيوان خلال تفقده أعمال تطوير الحديقة والتى بدأت مؤخرًا بتكلفة تتراوح بين 5 إلى 7 ملايين جنيه.

وأوضح رجائي إن خطة التطوير تتضمن رفع كفاءة وترميم بيت السباع ومتحف الزواحف وبرج الحديقة -الوحيد على مستوى مصر- ومبنى الإدارة وبيوت وأقفاص عدد من الحيوانات منها الزرافة والنسر واللاميا والمهر وسبع البحر وغيرها.

وحول تطوير بيت السباع، قال رجائي: "بيت السباع أثري وترميمه يُجرى بالتعاون مع أساتذة من كلية الهنددسة جامعة الإسكندرية للحفاظ على قبته التي تعمل على تجسيم صوت زئير الأسد"، مطالبًا رجال الأعمال بالمساهمة فى أعمال التطوير لعمل "لاند سكيب".

وأضاف مدير الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، أنه لن يتم مد الحديقة بأي حيوانات جديدة دون التأكيد من توفير الأمن بها، مشيرًا إلى أنهم بصدد دراسة عروض مالية من شركات أمن وحراسة لتأمين الحديقة، قائلاً: "الحديقة غير مؤمنة ويدخلها البلطيجية واللصوص كما يشاءون وتم مخاطبة مديرية أمن الإسكندرية فى هذا الأمر أكثر من مرة دون جدوى".

وردًا على سؤال حول سرقة 5 صقور من حديقة الحيوان بالجيزة مؤخرًا، قال رجائى: "دا أمر وارد وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال الواقعة ولم نتستر عليها"، مشيرًا إلى أن الصقور التي سُرقت ليس لها قيمة مادية لأن الصقور إذا حبست في أقفاص لأكثر من 6 أشهر تفقد قدرتها على الطيران- حسب قوله.

وبالعودة إلى خطة تطوير حديقة حيوان الإسكندرية، كشف عن طرح كازينوهات وكافتيريات الحديقة للإيجار لمدة 3 سنوات ومنها كازينو بحيرة البجع لتوفير موارد مالية، لافتا إلى أن إمداد الحديقة بحيوانات جديدة يتم حاليا من خلال إكثار الحيوانات الموجودة أو عمل تبادل مع حديقة الجيزة.

ونفى مدير الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، زيادة سعر تذكرة دخول الحديقة – والتي تبلغ 5 جنيهات حاليًا – بعد الانتهاء من أعمال التطوير، مراعاة لظروف المواطن السكندري. ​

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان