إعلان

جامعة المنصورة تنجح في انتاج لقاح مطور لعلاج أمراض الحساسية

04:17 م الأربعاء 09 نوفمبر 2016

جامعة المنصورة تنجح في انتاج لقاح مطور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية- رامي محمود:

أعلنت جامعة المنصورة عن إنتاج أول لقاح مصري 100% تم تطويره لعلاج أمراض الحساسية.

وقال الدكتور محمد القناوى رئيس جامعة المنصورة، إن إنتاج الجامعة لاختبار ولقاح الحساسية، يعد إنجازا طبيا مهما للجامعة ولمصر، ونتيجة جهد  سنوات من البحث العلمي.

وأضاف رئيس الجامعة، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أن العلاج يتوافق مع استراتيجية الجامعة بضرورة تحويل البحث العلمي الى بحوث تطبيقية تعالج مشكلات  مجتمعية والذى توج الى إنتاج أول لقاح لمرض الحساسية مصري 100 % بعد تطبيق المعايير والاشتراطات الطبية الخاصة بجودة المنتج.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الجامعة للدكتورة ناهد العناني، عميد كلية الصيدلة ،والدكتور فتح الله بلال، أستاذ بكلية الصيدلة ورئيس وحدة تحاليل الادوية بكلية الصيدلة، والدكتورة أمينة محمود عبد المقصود، أستاذ الأمراض الصدرية ومنسق برتوكول التعاون مع الشركة المصرية للأمصال واللقاحات والأدوية وأحد الأفراد أصحاب الملكية الفكرية لتحضير اختبارات ولقاحات الأنواع المختلفة للحساسية بكلية الطب ،لتهنئتهم  بنجاح انتاج اختبارات ولقاحات الأنواع المختلفة للحساسية .

وأوضح القناوي، أن الجامعة تعمل على إنتاج اللقاح لتحقيق الاكتفاء الذاتي لجميع المستشفيات من خلال توفير اختبار ولقاح الحساسية لجميع المعاهد والمستشفيات الجامعية والتعليمية ومستشفيات وزارة الصحة بسعر أقل من اللقاحات المستوردة.

وأكد رئيس جامعة المنصورة، أن العلاج فعال - على حد وصفه ، وهو ما يساعد على توفير مبالغ طائلة من العملات الأجنبية تستخدم في استيراد هذه اللقاحات بالإضافة لكونه آمن تماما على المرضى، دون أي أثار جانبية أو مضاعفات مؤثرة على المدى البعيد كونه مستخرجا من مواد طبيعية بخلاف العلاج بمضادات الحساسية والكورتيزونات .

وقال القناوى:"العلاج باستخدام الأمصال يحد من استخدام الأدوية الى حد كبير، حتى يتم الاستغناء عنها نهائيا وشفاء المريض".

يذكر أن جامعة المنصورة ،قد قامت ممثلة فى وحدة الحساسية بقسم الصدر بكلية الطب ووحدة تحليل الأدوية بكلية الصيدلة بتحضير اختبارات ولقاحات الأنواع المختلفة للحساسية وذلك نتيجة جهود في البحث العلمي استمرت لمدة عشر سنوات، وتم نشرها بإحدى المجلات الطبية العالمية.

وأثمرت الأبحاث عن توقيع برتوكول تعاون مع الشركة المصرية للأمصال واللقاحات والأدوية (فاكسيرا) لإنتاج وتوزيع الاختبارات واللقاحات على مستوى الجمهورية كأول منتج محلى مختبر ومعاير كيميائيا وبيولوجيا .

وتطلبت الدراسة تحديد نوع البروتين الموجود فى كل لقاح، وذلك باستخدام جهاز السريان الكهربائي، كما تم دراسة ثبات المستحضر ووجد أنه ثابت كيميائيا وبيولوجيا لمدة عام .

ويتم تحضير اللقاح من مصادر محلية مما يجعله مناسب لمرض البيئة المصرية ومضاد للمؤثرات البيئية المحيطة بالمجتمع وتم تداول المستحضر فعليا وأثبت نجاحه بنسبة 86 % بعد تجربته على 2000 مريض وقد استخدم فى علاج حوالى 6000 مريض حتى الآن .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان