إعلان

آلاف الأقباط يحتفلون بمولد "مار جرجس" بجبل الرزيقات في الأقصر الجمعة المقبل

11:56 ص الأربعاء 09 نوفمبر 2016

مولد مار جرجس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

يحتفل آلاف الأقباط في محافظة الأقصر بمولد القديس مارجرجس الروماني بجبل الرزيقات بمركز أرمنت جنوبي غرب المحافظة الذي ستبد فعالياته بعد غد الجمعة وتستمر حتى 16 من شهر نوفمبر الجاري.

ووجه محافظ الأقصر محمد بدر برفع درجة الاستعداد في مرافق الصحة والحماية المدنية حيث سيتم توفير العديد من سيارات الإسعاف والمطافئ تحسبا لأية طوارئ.

ووضعت مديرية أمن الأقصر خطة أمنية محكمة لتأمين الاحتفالات حيث تفقد اللواء عصام الحملي مدير امن الاقصر الدير واطمأن على الوضع الأمني داخله.

وتشمل الإجراءات الأمنية التي سيتم اتخاذها إخضاع مداخل ومخارج مدينة أرمنت لعمليات تفتيش دقيق للمغادرين والقادمين للمدينة كما أن قوات الأمن عززت تواجدها في جبل الزريقات المتاخم للمنطقة التي يوجد بها الدير ووسعت من دائرة الاشتباه بين القادمين والمغادرين كما شنت حملات تمشيط للمناطق الجبلية المتاخمة للدير بهدف تأمين الزائرين من الأقباط والمسلمين.

يذكر أن الاحتفال الرسمي بذكري الشهيد مارجرجس في ديره بالرزيقات يستمر أسبوعاً من 10 إلي 16 نوفمبر والذي يوافق من الأول إلي السابع من شهر هاتور وهي المناسبة التي توافق ذكري تكريس أول كنيسة باسم الشهيد العظيم مارجرجس في مدينة "اللد" بفلسطين لكن المئات من الأسر تسافر قبل هذا الموعد للإقامة بالدير علي مساحة تزيد علي 60 فدانا بداخل خيام أقيمت خصيصا لهذا الغرض بخلاف المنطقة المحيطة التي تكتظ بالآلاف من الزوار مع اقتراب الليلة الختامية.

وفي هذه المدة أيضا تعلن حالة الطوارئ لتوفير مياه الشرب والتيار الكهربائي ومعدات الحريق كما تنتشر المحال والمطاعم والمكتبات والسوبر ماركت ويتحول الاحتفال إلى مناسبة ينتظرها المئات من الباحثين عن الشفاء وأصحاب الحاجات.

يشار الي أن تاريخ بناء الدير يعود إلى الفترة ما بين عامي 1850 إلى 1870 ميلادية وفي بعض الروايات الأخرى إلى ما قبل عام 1896 في عهد الأنبا مرقص أسقف كرسي إسنا في ذلك الوقت وورد ذكره في كتابي تحفة السائلين ودليل المتحف القبطي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان