إعلان

"جريمة في الصحة".. وفاة شاب بسبب نقل دم بفصيلة مختلفة له بمستشفى بطنطا

04:02 م السبت 05 نوفمبر 2016

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الغربية – مروة محمود:

توفي الشاب زكريا أمين البالغ من العمر 22 سنة، ضحية للإهمال الطبي بمستشفى طنطا التعليمي العالمى إثر إعطائه كيس دم لفصيلة خطأ ما أدى إلى إصابته بنزيف داخلي ودخوله فى غيبوبة تامة.

وكان محمد أمين زكريا، شقيق المريض تقدم ببلاغين إلى قسم شرطة أول طنطا قيدا تحت رقم 12330 لسنة 2016م بنيابة أول طنطا اتهم فيه مسئولى المستشفى الفرنساوى بالتقصير والإهمال بعد اعطائه فصيلة دم" A+" بخلاف فصيلته الأصلية "O+" ما أدى إلى دخوله في غيبوبة تامة بغرفة العناية المركزة كما أدى نزيف بمختلف أنحاء الجسم ومياه على الرئة وفشل كلوى.

وكانت أسرة الراحل طالبت قبل وفاته بضرورة تشكيل فريق طبى لإنقاذ حياته بعد أن أدى الإهمال لدخوله فى حالة خطيرة إلا أن مسئولى المسشفى لم يستجيبوا لصرخاتهم حتى لفظت أنفاسه الأخيرة، بحسب قول شقيقه.

الواقعة كما يرويها لـ" مصراوي "شقيقه الأكبر محمد "سائق" ترجع إلى يوم 17 اكتوبر من الشهر الماضي حينما كان يسير شقيقه "المريض" زكريا والذي يدرس بالفرقة الثانية بكلية الآداب بدراجته النارية وقبل أن يصل للقرية فوجئ بمطب صناعي لم يكن على دراية به فحاول تفاديه لكنه سقط أرضًا علي الأسفلت بالدراجة النارية وجرى نقله لمستشفى كفر الشيخ العام التي حولته لمستشفى الطوارئ الجامعي بطنطا وشخصت حالته بأنه كسر مضاعف في الفك والأنف وجرح بالرأس، وجرى إسعافه وتقرر إجراء عملية جراحية له في الفك بنفس المستشفى.

ويضيف شقيق المصاب:"تحددت للشقيقي العملية يوم 25 اكتوبر وطلب منا شراء أكياس دم ومتبرعين وتم احضارهم للمبادلة رغم أننا دفعنا ثمن أكياس الدم وحينما سألنا عن فصيلة أخي أخبرونا بالمستشفى أنهم قاموا بعمل تحليل دم وأن فصيلته "A موجب" فقلنا للمستشفى أنتوا متأكدين قالوا أكيد وطلبوا منا عمل توافق في بنك الدم بالمستشفى الفر نساوي الجامعي المجاور لهم والذي يوجد به معمل الدم".

توجهنا هناك وقلنا لهم نريد عمل توافق وهو عمل يستغرق 10 دقائق علي الأقل ولكننا بعد دقيقتين أخبرونا بأن الفصيلة هي نفس الفصيلة التي تم التأكيد عليها بمستشفى الطوارئ" "A موجب".

ويتابع شقيق الضحية: "بناء عليه تم إعطاء أخي كيس دم وكيس بلازما من نفس الفصيلة وبعد أن أتم اخي الحصول علي كيس الدم فوجئنا بحركة مريبة وتوتر في القسم الذي يعالج فيه شقيقي وطلبوا منا عمل تحليل لعينة دم أخري بمعمل خارجي، وتوجهنا لمعملين خاصين بعينة من دم أخي واستدعيت زوج شقيقتي طبيب تحاليل وحضر وقمنا بعمل 3 تحاليل اظهرت مفاجأة مدوية أن فصيلة دم أخي هي " O +" وليس A +" " كما قال العاملون بمستشفى الطوارئ وبنك الدم بالمستشفى الفر نساوي" التعليمى" فقمنا بالعودة إليهم وفوجئنا بحدوث مضاعفات خطيرة لصحة "شقيقي" تمثلت في حدوث نزيف له بأماكن متفرقة بالجسم وتعرضه لفشل كلوي يتطلب غسيل" .

وأضاف: "وحينما ناقشناهم في كيفية حدوث ذلك ردوا علينا بكل برود "معلش أصل الفصيلة طلعت غلط " ثم طلبوا كيس بلازما لأن الكيس اللي حصلنا عليه من نفس المعمل غير صالح ورفض بنك الدم تبديل كيس البلازما وقالوا مش هنخذه واللي عزيزين تعملوه اعملوه".

ويستطرد شقيق الضحية "بالفعل قمنا بتحرير محضرين بقسم أول طنطا الأول ضد إدارة مستشفى الطوارئ بطنطا والثاني ضد بنك الدم بالمستشفى الفرنساوي لإثبات حالة الأهمال الطبي الجسيم الذي تعرض لها شقيقي فضلا عن التقصير حيث كانوا يقومون بابتزازنا بشراء انبوبة اكسجين علي حسابنا وحينما هددنا بإحضار النجدة فوجئنا بوجود الأكسجين داخل المستشفى .

ويوضح شقيق زكريا" أن نيابة بندر طنطا استمعت لأقواله في المحضرين والذي حمل رقم 2ح لسنة 2016 و 82 ح لسنة 2016 وتم إرفقهما في محضر واحد رقم 12330 لسنة 2016 إداري قسم أول طنطا ولكننا فوجئنا بالنيابة تطلب تقرير طبي من المستشفى أحدهما لأستاذ أمراض دم والأخر لأستاذ كلي فكيف يتم طلب تقرير طبي من الجهة المشكو في حقها وهل ستدين نفسها؟".

وطالبت أسرة "زكريا" النائب العام ووزير التعليم العالي وجميع الجهات المختصة بالتحقيق في الواقعة واثبات مدي الاهمال والجرم الذي تعرض له شقيقه والذي دخل المستشفى يسير علي قدميه ولكنه لا يستطيع الوقوف علي قدميه وتحول لمريض فشل كلوي حتى وفاته.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان