إعلان

"وايت ويك".. حملة شبابية في المنوفية ردًا على "الجمعة السوداء"

09:52 م السبت 26 نوفمبر 2016

الجمعة السوداء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنوفية - هبة سالم:

فيما أعرب عدد من رواد المحال التجارية في محافظة المنوفية عن استيائهم من "العروض الوهمية" التي تخللت يوم "الجمعة السوداء" للتخفيضات، أطلق شباب من مدينة شبين الكوم حملة منافسة بالتعاون مع 14 محلاً تجاريًا تحت اسم "وايت ويك"، قال القائمون عليها إنها تهدف في الأساس إلى تقديم عروض تخفيض حقيقية تراعي الحالة الاقتصادية التي يعيشها المواطنون.

عدى حاتم وهو مدير شركة لخدمة التسويق الإلكتروني، قال لمصراوي إن الحملة التي بدأت منذ أمس الجمعة جاءت ردًا على ما شهده يوم "الجمعة السوداء" من عروض وهمية، مضيفًا أن حملتهم لاقت رواجًا قويًا بين شباب وأهالي المحافظة.

وأوضح أن الخصومات ترواحت بين ١٠٪ إلى ٧٠٪، وشملت منتجات حلوى المولد النبوي ومصنوعات جلدية وخدمات مطاعم ومحال أحذية وعروض طبية.

يذكر أن آلاف المتاجر ومواقع التسوق الإلكتروني حول العالم استقبل أمس ملايين الرواد، فيما يُعرف بيوم "الجمعة السوداء".

و"الجمعة السوداء" يعود أًصله لعيد الشكر في الولايات المتحدة والذي يوافق الخميس الرابع من شهر نوفمبر.

واعتادت المتاجر أن تستقبل هذا العيد بتقديم خصومات هائلة في يوم الجمعة الذي يلي هذا اليوم فيما يعرف بـ "Black Friday"، حيث تفتح المتاجر أبوابها فجر الجمعة لاستقبال الآلاف الذين يتجمهرون أمام المتاجر في ساعات مبكرة من فجر هذا اليوم.

ورغم أن هذه العادة أمريكية في الأساس، إلا أنها أخذت في الانتشار حول العالم، كما وصلت إلى العالم العربي عام 2014، إلا أنه أطلق على اليوم في الدول العربية "الجمعة البيضاء".

وتعود تسمية الجمعة السوداء إلى القرن التاسع عشر، وتحديدًا خلال الأزمة المالية التي ضربت البلاد عام 1869 حيث كسدت البضائع وتوقفت حركات البيع والشراء مما سبب كارثة إقتصادية في أمريكا.

هذه الكارثة تعافت منها أمريكا عن طريق عدة إجراءات منها القيام بتخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدل من كسادها وتقليل الخسائر، ومنذ ذلك اليوم أصبح تقليدًا في أمريكا تقوم كبرى المتاجر والمحال والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90% من قيمتها لتعاود بعد ذلك الى سعرها الطبيعي بعد انقضاء الجمعة السوداء أو الشهر الخاص في هذا اليوم.​

فيديو قد يعجبك: