إعلان

6 مواقع معرضة لأخطار السيول بالوادي الجديد.. والمحافظ: جاهزون لمواجهتها - صور

08:21 م الأربعاء 02 نوفمبر 2016

مواقع معرضة لأخطار السيول بالوادي الجديد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد - محمد الباريسي:

رصدت محافظة الوادي الجديد، 6 مواقع معرضة لأخطار السيول والأمطار الغزيرة، في المنطقة الواقعة بين مركزي الداخلة والفرافرة، في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الري أنها بصدد تنفيذ التصوير الجوي والاستشعار عن بعد للمنطقة؛ لرسم خريطة وإحداثيات لـ 6 مخرات هناك. 

قال محافظ الوادي الجديد، اللواء محمود عشماوي،لـ (مصراوي) جرى رصد 6 مواقع على طول الطريق الرابط بين مدينتي الداخلة والفرافرة، من جانب الأجهزة المسئولة بالمحافظة، كنقاط مهددة لاستقبال الأمطار والسيول، وهي الكيلو85، و86، 125، 155، 225، 230).

وأكد عشماوي، أنه جاري مراجعة تأمين القرى الملاصقة للجبال خاصة بمركزي الفرافرة والداخلة ورفع درجات الأمان بمحيط هذه القرى بإنشاء مصارف، لتوخي الحذر من حدوث أي انهيارات في الجبال بسبب السيول وتجمع الأمطار في القمم، مضيفا:" أكدنا على رؤساء المدن لاتباع الأساليب العلمية، في مواجهة أخطار السيول والأمطار، من أهمها فصل التيار الكهربائي، ومحطات تشغيل مياه الشرب؛ لحين الاستقرار وتكوين جماعات من المواطنين، لديهم صفة القيادة للمساعدة في إخلاء القرى، التي يمكن أن تتعرض لكوارث وأزمات".

وأضاف المحافظ:" أخطرنا الهيئة العامة للطرق والكباري لاتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة أخطار الأمطار والسيول والمحتمل سقوطها، خلال الأيام القليلة المقبلة، منها تجهيز معدات من شأنها سرعة معالجة الأمر حال حدوثه".

وأكد المحافظ أن الأيام الماضية شهدت انهيارًا جزئيًا لطريق "غرب الموهوب - الفرافرة" وجرى ترميمه بطول 200 مترًا بعد تسبب السيول في قطع جزئي منه.

وأعلنت وزارة الري والموارد المائية، عن نجاح إدارتها بمركز الداخلة بالوادي الجديد، في وضع إحداثيات أولية لأماكن 6 مخرات جديدة لمواجهة السيول المحتملة التي قد تتعرض لها المحافظة مع إقامة سواتر ترابية بطول 2.5 كم لصد وتحويل مجري المياه في تعرض المنطقة لموجة عاتية من السيول .

وقال المهندس منصور إبراهيم، مدير عام الري بمركز الداخلة بالوادي الجديد، إنه جاري التنسيق مع مركز الاستشعار عن بعد والدراسات بالوزارة لإرسال صور جوية تحدد الإحداثيات النهائية لـ6 مخرات لمواجهة السيول المحتملة بالمنطقة وإعداد خرائط نهائية لها بهدف تحويل مجري المياه من اتجاه الشمال الغربي والشمالي إلى الجنوب بعيدًا عن أي زراعات أو تكتلات سكنية بالتحديد علي مسافة 15 كيلومتر من قري غرب الموهوب التابعة لمركز الداخلة.

وكان منزلان انهارا في قريتين بمركز الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد بعد تشبعهما بمياه السيول والأمطار الغزيرة التي تعرضت لها واحة الفرافرة الأربعاء الماضي بينما تضرر مسكن آخر بانهيارات جزئية في قرية أبو منقار. 

ومن جانبه أكد اللواء عصام بدير، مساعد وزير الداخلية لأمن الوادي الجديد، أن المديرية بدأت تنفيذ البرنامج أمس الثلاثاء من خلال ضباط إدارة الحماية المدنية لتوعية طلاب المدارس بجميع مراحلها لطرق مواجهة الكوارث الطبيعية والصناعية الناتجة عن العنصر البشري .

مواقع معرضة لأخطار السيول بالوادي الجديد (2)

مواقع معرضة لأخطار السيول بالوادي الجديد (1)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان