إعلان

بالصور - "عرب مطير" قرية أسيوطية أغرقتها السيول وأهملها المسئولون

01:55 م الإثنين 31 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط - محمد جودة: 

يعيش أهالي قرية عرب مطير التابعة لمركز الفتح بمحافظة أسيوط، التي يصل عدد سكانها إلي نحو 60 ألف مواطن، حالة من انعدام التوازن المعيشي، ما بين جفاف يضرب القرية طولا وعرضا في الصيف، وسيول تنهمر من كل حدب وصوب بلا هوادة في الشتاء.

لم تكد شهور الصيف تنقضي حتى ضربتهم موجة السيول التي شهدتها بعض المحافظات خلال اليومين الماضيين.

في مدخل القرية تتضح آثار السيول التي جرفت في طريقها المزروعات وأهلكتها، والطريق المؤدي للقرية تبدو عليه علامات سيول جارفة اقتلعت أجزاء منه وأعاقت الحركة حينها، وظل الوضع عالقاً لساعات طويلة.

يقول محمود حامد عبدالله " فوجئنا بالسيول تقتحم علينا المنازل وتسد علينا الطرقات والشوارع، فصرنا نحن وأبناؤنا عرضة لتيارات سريعة من المياه، سقط علي إثرها جزء كبير من منزلي ، وظللنا نصارع المياه، دون أن ينقذنا أحد وحتى اﻵن لم يزرنا أي مسئول لمعرفة مدي الضرر الذي أصاب منازلنا، وأناشد المسئولين بسرعة التدخل، فمنذ ثلاثة أيام لم نذق طعم النوم خشية سقوط المنازل علي رؤوسنا".

ووافقه الرأي جاد الكريم فرحان عبدالله ، وأكد أن منزله قد انهار من السيول التى اقتحمت القرية، وناشد المسئولين أيضا بوزارة التضامن الاجتماعي والمحافظة ، بسرعة التحرك وتقييم أوضاع المنازل التى انهارت وأخري قاربت علي السقوط، وألا ينتظروا وقوع كارثة بشرية، وقال " احنا فقرا ماشي ، بس لينا حق عند الحكومة" . 

وأكد عبدالوهاب حامد عبدالله ، صاحب المنزل الثالث انهم فوجئوا بسيول جارفة وصلت إلي ارتفاع متر ونصف داخل منزله ، وتساءل "هي الحكومة مش عارفة ان فيه سيول ، مبلغوناش ليه ، ولا احنا نموت الأول علشان يفتكرونا".

وكانت محافظة أسيوط قد شهدت انهمارا شديدا للأمطار، وتسببت المياه المتراكمة في ظل تعطل بعض البالوعات، إلي إغلاق شوارع رئيسية بالمدينة .

كما نتج عن انهمار الأمطار بكثافة حدوث ماس كهربائي أدي إلي إحراق العديد من المحولات بالعمارات السكنية، وسنترال غرب مدينة أسيوط، وتم قطع التيار الكهربائي عن مدينة أسيوط بأكملها وعدد من القري بمراكز المحافظة، ونتج عنه توقف تدفق مياه الشرب عبر صنابير المياه .

وومن جانبه أكد المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط ، أنه سيتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لمحاسبة أي مقصر في عمله سواء في وقت أزمة أو في الاوقات العادية.

وقال محافظ أسيوط إنه طالب هيئة الأرصاد الجوية بإدراج محافظة أسيوط ضمن المحافظات التي يتم إبلاغها بأي عوامل جوية متغيرة أو قرب حدوث سيول أو أمطار غزيرة كالتي شهدتها المحافظة الخميس الماضي، وذلك للتعامل مع الازمة بآلية استباقية لمواجهة أي تداعيات تنتج عنها.

و أكد المهندس محمد صلاح الدين، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد، أنه قام بدفع أكثر من 42 سيارة كسح لسحب المياه من الشوارع خلال موجة هبوط الامطار الغزيرة على المحافظة، وتم توزيع جميع فرق الطوارئ والأزمات للمناطق الأكثر تأثراً بالامطار.

كما تم التوجه لجميع المناطق لفتح الاغطية الخاصة بغرف الصرف الصحي وكذلك تشغيل محولات الديزل وشفط المياه بالأنفاق وتشغيل طلمبات الرفع لإزالة أثار الأمطار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان