إعلان

بالصور - هدم "فيلا شيكوريل" .. مسمار جديد في نعش التراث السكندري

03:58 م الأحد 02 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد:

فوجئ أهالي منطقة رشدى شرق الإسكندرية بانهيار "فيلا شيكوريل" التراثية بالكامل، أمس السبت، وذلك  بعد مرور أربعة أشهر على حدوث انهيار جزئي لها نتيجة أعمال التخريب بهدف الاستحواذ على الأرض الخاصة بها والتي تقدر بعشرات الملايين من الجنيهات.

يأتي ذلك بعد أن فشلت كافة محاولات مبادرات إنقاذ التراث المعماري في منع هدم الفيلا، إذ حاولت مبادرة إنقذوا الإسكندرية منذ يونيو الماضي  مناشدة المسؤولين بإنقاذ المبنى بعد محاولة هدم أجزاء منها وضياع ملامحها، كما شن عدد من المهتمين بالمباني التراثية حملة تحت عنوان “لا لهدم فيلا شيكوريل”، بعد هدم أجزاء منها قبل أربعة أشهر.

 وذكر الدكتور محمد عوض، رئيس لجنة حماية التراث بالإسكندرية، أن فيلا شيكوريل تعرضت لسلسلة من أعمال التشويه وهدم مخالف للقانون، لافتًا إلى أن جمعية أهلية قامت بشراء الفيلا من شركة الملاحة البحرية، ورفعت دعوى أمام القضاء الإداري لإخراج الفيلا من قائمة التراث، إلا أن الحكم النهائي لم يصدر بعد.

وتعود ملكية فيلا "شيكوريل"، إلى الثري اليهودي شيكوريل، الذي بناها في عام 1930،  على طراز يسمى" Art Deco"وأدرجت في قائمة حفظ التراث برقم  278 لسنة 2008، وانتقلت ملكية الفيلا إلى رئاسة الجمهورية  بعد صدور قوانين التأميم في الخمسينيات والستينيات،م ثم انتقلت تبعيتها إلى الشركة العربية للملاحة البحرية.

وتعرضت الفيلا الشهيرة لمحاولات هدم وتشويه خلال السنوات الماضية بعد صدور قرار بخروجها من مجلد التراث المعماري وتم الطعن عليه، فيما كانت قررت محكمة جنح سيدي جابر بالإسكندرية كانت قد قررت حبس المهندس المشرف على هدم فيلا "شيكوريل" بدون ترخيص، بالحبس لمدة 5 سنوات مع الشغل، وكفالة مالية قدرها مليون جنيه لوقف التنفيذ.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان