إعلان

القبض على شخص أثناء محاولة بيعه قطعة أثرية من مفقودات متحف ملوي

04:01 م الثلاثاء 17 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة البنا وأمير الراوي:

تمكنت وزارة الآثار مساء أمس بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار من ضبط 13 قطعة أثرية من مسروقات متحف ملوي بمحافظة المنيا، كان من بينها ما نهب من داخل المتحف إثر ما ارتكبته بعض '' الجماعات المتطرفة'' من أعمال تدمير وإحراق لمبنى المتحف وسرقة وتحطيم لمحتوياته فيما قبل الشهر تقريبا، صرح بذلك الدكتور محمد إبراهيم علي، وزير الآثار .

وأوضح موزير الآثار أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها القبض على شخص بحوزته بعض من مسروقات متحف ملوي، حيث تم القبض عليه، وتبين أنه من سكان مدينة ملوي أثناء محاولة بيع القطع المضبوطة بمحافظة الجيزة .

مشيرا إلي أن ما تم استعادته في الفترة الماضية من تلك المسروقات جاء تلبية من المواطنين للدعوة التي أطلقتها الوزارة بإعادة كل من بحوزته قطع من مسروقات متحف ملوي إلي أي جهة تابعة لوزارة الآثار، والتي أسفرت عن استعادة 457 قطعة أثرية حتى الآن، مؤكدا أن الدعوة لا تزال قائمة دون مساءلة قانونية في حال تسليم أي من القطع المسروقة مع صرف مكافأة مالية مقدمة من الوزارة.

أكد وزير الآثار على صحوة الأجهزة الأمنية وخاصة شرطة السياحة والآثار برئاسة اللواء ممتاز فتحي واللواء كمال قلاوي، مدير إدارة البحث الجنائي، والعميد أحمد عبد الظاهر، رئيس مباحث الآثار، مشددا على استحالة نجاح أية محاولة للتهريب أو الاتجار بالقطع المسروقة في ظل إحكام السيطرة الأمنية داخليا والاتصال الدائم بمختلف الجهات المعنية خارجيا لتحديث بيانات القوائم المنشورة على مواقع منظمة اليونسكو والايكوم والانتربول الدولي.

ومن جانبه قال د. يوسف خليفة رئيس الإدارة المركزية للمقتنيات والمضبوطات الأثرية أن المضبوطات تتضمن تمثال للمعبود حجوتي، إله الحكمة، ومجموعة من رؤوس تماثيل التراكوتا من الفخار والحجر الرملي بالإضافة إلى ستة مسارج وقطع وبعض من الأدوات الحجرية .

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان