إعلان

وزير الري يقرر تشغيل الطلمبات بالطاقة الشمسية في كفر الشيخ

01:42 م الجمعة 16 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد لطفي:

تلقى وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد المطلب، تقريرا فنيا من قطاع تطوير الري بشأن دراسة تشغيل الطلمبات بالطاقة الشمسية بدلا من الطاقة الكهربائية لاستغلال الطاقة النظيفة الصديقة للبيئة والاقل كلفة. وقد لخص التقرير إلى أن استخدام الطاقة الشمسية سيؤدى إلى تحسن كبير فى أداء طلمبات الري التي تعتمد على المواد البترولية والتى تتعرض لنقص بالأسواق مما يخلق أزمة للمزارعين لري أراضيهم.

وأصدر عبد المطلب تعليماته، اليوم الجمعة، بالإسراع لتنفيذ تجربة تشغيل طلمبات الرى بالطاقة الشمسية على مسقتى ري بترعة الحلافى بمنطقة ميت يزيد في محافظة كفر الشيخ بزمام حوالى 93 فدان، وسيتم الانتهاء من التنفيذ خلال فترة أربعة شهور على نفقة الوزارة بدون أي أعباء على المزارعين.

وأكد الوزير، أن الطلمبات التى تدار عن طريق الطاقة الشمسية تتميز بطول فترة التشغيل والتى تصل لما يقرب 20 عام بتكاليف صيانة بسيطة وستكون بديل جيد لتخفيف الحمل على الشبكة الكهربائية التي تعاني من بعض الانقطاعات نتيجة الحمل الزائد، مشيراً الى إمكانية الانتفاع بالكهرباء الناتجة لربطها بالشبكة الكهربائية العامة للاستفادة بها في الاغراض المنزلية والتجارية مع تركيب عدادات مزدوجة الاتجاه.

وأشار عبد المطلب إلى أن التنفيذ على مسقتين فقط كتجربة رائدة لمتابعة التشغيل على الطبيعة وتلافى أى آثار سلبية ناتجة قبل الانطلاق نحو تعميم الفكرة على مساقي الري بأنحاء مصر.

 

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان