إعلان

بالصور- بلح '' تمرد'' و '' السيسي'' الأكثر مبيعا بالإسكندرية

09:49 م الثلاثاء 09 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد أحمد وسرحان سنارة :

قبل ساعات قليلة من حلول شهر رمضان المبارك ، شهدت الإسكندرية إقبالا مكثفا من المواطنين على أسواق الياميش والتمور لشراء احتياجاتهم خلال الشهر الكريم ، ولم يتراجع تجار الجملة عن إطلاق أسماء على أنواع ''البلح'' وفقا للأحداث السياسية لمصر على المستوى المحلي والدولي .

وكشفت جولة قام بها ''مصراوي'' بسوق المنشية ، الذى يعتبر أحد أشهر أسواق بيع السلع الغذائية الرمضانية بالإسكندرية ، عن قيام عددا من تجار التمور بإطلاق أسماء تعطى انعكاسا على الأحداث التى شهدتها مصر مؤخرا ، حيث جاء على رأس قائمة الأنواع '' بلح تمرد'' والذى كان ضمن الأنواع الأكثر مبيعا وسط منتجات الشهر المعظم .

وقال محمود على ، بائع ، أن أنواع التمر الأكثر مبيعا ذلك العام كانت '' بلح تمرد '' و'' بلح السيسي '' و'' بلح ثورة 30 يونيو '' و '' بلح شباب الثورة '' ، نظرا لانعكاس تأييد أغلب مواطني الإسكندرية لانتهاء نظام جماعة الإخوان المسلمين .

وأشار حسين طه ، تاجر ، أن التجار يضعون تعليقات طريفة أو أسماء لها علاقة بالأحوال التى تعيشها البلاد على معظم أنواع التمر ، لجذب أنظار المستهلكين ، مشيرا إلى أن أنواع البلح لم تخل من اكتساب أسماء لها علاقة بنظام جماعة الإخوان المسلمين السابق ، حيث كان من ضمن الأصناف ''بلح تجرد'' و''بلح مرسي'' إلا أنهما لم ينالا النصيب الأكبر من القبول لدى المستهلكين .

يأتى ذلك فيما سجل الرصد الميداني بالاسواق إقبالا متوسطا فى البيع على كافة أنواع السلع بعد أن اعتادت الاسواق الازدحام الشديد فى هذا الوقت من العام .

ويعلق غنيم عطوان ، بائع ، بأن ''الاسعار نار والناس تعبانة ، فموسم البيع غالبا ما يسبق شهر رمضان بـ 15 يوم على رمضان ولكن اغلب السلع لم تباع.

ويضيف مصطفى، تاجر، ليس بأيدينا شيء نفعله تجاه غلاء الاسعار فعلى المقتدر الشراء وعلى الفقير التحمل إلى أن تحرِك الحكومة ساكنا وذلك ليس ذنبنا نحن.

وتابع ''قبل أن تسألنى لماذا لا يقبل الناس على المنتجات كان من الأفضل ان تسأل من أين للناس ان تأتى بالمال اولا ''.

بينما يرى بعض البائعين أن حالة ركود البيع فى أسواق الاسكندرية ترجع بسبب الأحوال الاقتصادية التى تمر بها البلاد منذ اندلاع ثورة يناير وحكوماتها المتعاقبة وصولا لفترة حكم جماعة الإخوان المسلمين الت استمرت لمدة عام ، والتى شهدت انخفاضا حادا في قيمة الجنيه المصري، ما أثر سلبيا على أسعار منتجات رمضان التى تعد غالبيتها سلعا مستوردة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان