إعلان

باحث يهدى مكتبة الإسكندرية131 خريطة وصورة رسمها الأدريسي عام 1154

02:51 م الأربعاء 17 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – سرحان سنارة ومحمد أحمد:

أهدى السفير مدحت القاضي وحرمه السيدة هايدي فاروق، اليوم الأربعاء، مكتبة الخرائط بمكتبة الإسكندرية خريطة "صورة الأرض" للشريف الإدريسي؛ وهي نسخة نادرة مجمعة لخرائط رسمها العالِم العربي "الشريف الإدريسي"، أحد كبار الجغرافيين ومؤسسي علم الجغرافيا في التاريخ، بناء على طلب الملك الصقلي روجر الثاني عام 1154، وقام بنشرها المجمع العلمي العراقي 1951.

وتعد هذه الخريطة من أهم المقتنيات التي تضمها مكتبة الخرائط، وهي متاحة للباحثين والجمهور على السواء بمقر مكتبة الخرائط بالمستوى الرابع السفلي داخل قاعة الاطلاع الرئيسية بمكتبة الإسكندرية.

ويعد السفير مدحت القاضي وحرمه هايدي فاروق من أهم الباحثين المهتمين بالخرائط وبجمع التراث الجغرافي حول العالم، وهما من أشهر جامعي الخرائط والوثائق، وقد سبق لهما أن قاما بتقديم العديد من الإهداءات لكبريات المكتبات ودور الأرشيف في مختلف دول العالم، وخاصة مكتبة الكونجرس والجمعية الجغرافية في واشنطن وقصر توبكابي في اسطنبول.

ويشمل الإهداء أيضا العديد من الخرائط الهامة والأصلية التي يصل عددها إلى 131 خريطة، بالإضافة إلى عدد من الأطالس والكتب الجغرافية الهامة التي تتناول مناطق جغرافية عديدة في مصر، منها" قناة السويس وسيناء ومطروح وأسوان ومنطقة أهرامات الجيزة".

وتضمن الإهداء خريطة سياحية نادرة لمدينة باريس بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة، وتكمن أهميتها في أنها تعد بمثابة توثيق دقيق ونادر لمدينة باريس بعد احتراق خرائطها وأرشيفها إبان الاجتياح النازي لها.

وإحتوت المجموعة المهداة أيضا على كتاب للأمير عمر طوسون بعنوان "صفحة من تاريخ مصر في عهد محمد علي .. الجيش المصري البري والبحري"،وعدد من الأطالس الصادرة عن وزارة المعارف العمومية في النصف الأول من القرن العشرين".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان