إعلان

عائلة ''ياور'' السادات تهدى مكتبة الإسكندرية 1500 صوره له وإستقالته للرئيس المخلوع

07:10 م الإثنين 03 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – سرحان سنارة :

أهدت عائلة الفريق محمد سعيد الماحي قائد مدفعية حرب أكتوبر وياور الرئيس أنور السادات على المجموعة الأرشيفية الخاصة بالماحى والذى وصفه الرئيس السادات في مذكراته بأنه رجل رهيب كمدفعيته، حيث أنه كان يتميز بالهدوء والدقة الشديدة.

وقال الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، أنه سيتم ضم المجموعة الرشيفية لقائد مدفعية حرب أكتوبر الى ذاكرة مصر المعاصرة ، وذلك في إطار توثيق مكتبة الإسكندرية لتاريخ مصر الحديث والمعاصر لأرشفته ضمن حاويتها التاريخية .

وأشار ''عزب'' هذه ليست المرة الاولى التي نضع فيها مواد أرشيفيه عن الفريق الماحي على ذاكرة مصر المعاصرة، فالمرة الأولى كانت عندما وجدنا بالصدفة 146 صورة قديمة لعائلة الفريق محمد سعيد الماحي، وهذه المرة الثانية والتي استطعنا فيها التواصل مع العائلة والحصول على كل المجموعة الخاصة بالمرحوم الفريق الماحي كاملة، والتي ستكون متاحة كاملة قريبًا جدًا على موقع ذاكرة مصر المعاصرة.

ومن جانبه أوضح عمرو شلبي؛ رئيس وحدة متحف السادات بمكتبة الإسكندرية، أن الماحي يعد واحداً من ألمع قادة حرب أكتوبر الأفذاذ، فقد قاد ببراعة منقطعة النظير أكثر من أربعة آلاف مدفع منذ اللحظات الأولى لحرب أكتوبر، وكرمه الرئيس أنور السادات بتعيينه كبيرًا للياوران وقائدًا للحرس الجمهوري خلال الفترة من 1974-1978، ثم مديرًا للمخابرات العامة المصرية 1978-1981، ثم محافظًا للإسكندرية من 1981 وحتى ابريل 1982.

وأضاف '' شلبى'' أن مجموعة الفريق الماحي تتنوع ما بين المقتنيات الشخصية؛ والتي يأتي على رأسها بدلة كبير الياوران والتي كان يرتديها الماحي خلال كافة زيارات السادات، وكذلك البدل التي كان يرتديها خلال العروض العسكرية مرافقًا للرئيس، كذلك ضمت المقتينات الأوسمة والنياشين التي حصل عليها الفريق الماحي طوال حياته وخدمته مع الرئيس السادات.

وتتضمن الصور الفوتوغرافية ما يقارب من الـ 1500 صورة تغطي جزء كبير من أنشطة الماحي خلال فترة حياته العسكرية وعمله بسلاح المدفعية ثم قائدا له. ويأتي أبرز هذه الصور في مجموعة متميزة ونادرة من الصور التي تغطي نشاط قوات المدفعية خلال فلسطين عام 1948، وكذلك أيضًا مجموعة أخرى تغطي فترة عمله بسوريا خلال مرحلة الوحدة وحرب اليمن، وخلال فترة تجهيز القوات المسلحة للحرب بعد النكسة وحتى نصر أكتوبر 1973.

وتتضمن الصور مجموعة أخرى تغطي نشاطه كياور مرافق للرئيس السادات في كافة زيارته الرسمية داخليًا وخارجيًا، كذلك أيضا ضمت الصور مجموعة للماحي وهو رئيسًا للمخابرات العامة المصرية وكذلك محافظا للإسكندرية حتى بداية عهد حسني مبارك.

كذلك ضمت تلك المقتنيات استقالة بخط يد الماحي مقدمه إلى الرئيس السابق حسني مبارك من منصب محافظ الإسكندرية.

يذكر أن محمد سعيد الماحي ولد في دمياط أول فبراير عام 1922، والتحق بالكلية الحربية عام 1939 وتخرج فيها عام 1942 ضابطا بسلاح المدفعية. اشترك الماحي في حرب فلسطين عام بوحدات المدفعية في معارك ''دير سنيد – وغزة – والمجدل''، وعمل ضابطا بقيادة الفرقة الأولى في رفح بعد الثورة مباشرة، وعمل مع الفدائيين المصريين ضد قوات الاحتلال في القناة.

عمل الماحي مدرسا في كلية أركان حرب ودرس في كلية اركان حرب في كمبرلي، وعمل في هيئة عمليات حرب عام 1956، وخدم في الاقليم السوري'' اثناء الوحدة'' رئيسا لفرع التنظيم في قيادة الجيش الاول. اشترك في معارك اليمن وكلف بتنظيم القوات المسلحة اليمنية عام 1961، عين قائدا للواء مدفعية وتدرج في وظائف المدفعية جميعها حتى وصل إلى منصب قائد المدفعية المصرية، اشترك في حرب 1967 وكان قائد المدفعية جميعها حتى وصل إلى منصب قائد المدفعية المصرية.

في خلال حرب الاستنزاف كان يعمل رئيسا لأركان حرب المدفعية وخطط لكثير من العمليات الخاصة بحرب الاستنزاف، وإبان حرب أكتوبر عين الماحي قائدا للمدفعية المشتركة. بعد الحرب كافاه الرئيس السادات وعينه كبير ياوران رئيس الجمهورية وقائد الحرس الجمهوري في 19 فبراير 1973، ثم رقي إلى رتبة الفريق في 6 يونيه 1974. في عام 1978 عينه السادات مديرا للمخابرات العامة المصرية وفي عام 1981 عين محافظ للإسكندرية حتى 25 ابريل 1982.

توفي الفريق محمد سعيد الماحي كبير الياوران الأسبق عن عمر يناهز ‏85‏ عاما‏ في 2 يوليو 2007.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان