إعلان

لأول مرة.. المحافظ يغيب عن احتفالات الأقصر بختام مولد أبو الحجاج

03:40 م السبت 22 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- (د ب أ):

تشهد مدينة الأقصر غدا الأحد ختام الاحتفالات بمولد أبو الحجاج والموكب السنوي الذي يطلق عليه الدورة الشبيهة بمهرجان آمون الفرعوني الذي كانت تجرى مراسمه على ارض المدينة قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام .

ويخرج الآلاف إلى ساحة مسجد سيدي أبى الحجاج الأقصري ويتحركون منها طائفين بشوارع وميادين الأقصر يذكرون الله وينشدون الأناشيد الدينية ويرتلون القرآن الكريم ويؤدون لعبة التحطيب والرقص بالعصي التي عرفها المصريون القدماء منذ آلاف السنين.

ويقوم المشاركون في الاحتفالات بالرقص بالخيل وركوب الجمال التي تحمل توابيت من القماش المزركش ، تتبعهم عربات تحمل أصحاب المهن المختلفة كل يمارس عمله فوق هذه العربة من النجارين والطحانين وغيرهم في مشاهد تمثيلية وكرنفال شعبي وفني مثير للدهشة ، وفى تقليد تشهده الأقصر كل عام طوال اكثر من ثمانيمئة عام مضت .

وقال الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي أستاذ الأدب الشعبي والروائي المعروف في الأقصر إن الاحتفال بمولد سيدي أبو الحجاج لا يوافق ذكرى مولده ولا ذكرى وفاته وأن المصريين اعتادوا منذ قرون وقبل اختراع الكهرباء على الاحتفال بموالد أوليائهم في الليالي " المقمرة " أي في منتصف الشهور العربية.

واشار إلى أن أغلب الموالد تقام مابين 13 و17 من كل شهر عربي، لافتا إلى ضرورة بعد المتصوف عن السياسة وعدم خلط الأوراق ، موضحا انه رفض فكرة إنشاء حزب للصوفية ودخولهم عالم السياسة.

وعادة من يشارك المحافظ في الاحتفالات كل عام ، ولكن في هذه المرة يغيب عنها المحافظ الجديد المعين حديثا اسعد الخياط الذي لم يتمكن من دخول المحافظة بسبب احتجاج مئات على قرار تعيينه نظرا لما يتردد عن انتمائه للجماعة الإسلامية، التي واجهت اتهامات بالضلوع في حادث الاعتداء على السائحين بالأقصر اواخر التسعينات الماضية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان