إعلان

بالصور – سراج الدين: 27% من حملة الدكتوراه في أمريكا ''أجانب''

06:26 م الأربعاء 19 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – سرحان سنارة

قال الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية واللجنة العليا للاتحاد الإفريقي للعلوم والتكنولوجيا والإبتكار، أن القارة الإفريقية تواجه تحديًا كبيرًا يتطلب زيادة الاهتمام بمجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، حيث إن العالم الآن يعتمد بشكل كبير على العلوم والتكنولوجيا، مما يخلق فجوة كبيرة بين الدول التي تعتمد العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتلك التي لا تهتم بها اهتمام كاف.   وشدد ''سراج الدين''على حتمية الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار في إفريقيا لمواكبة التطورات السريعة التي تتم في الدول المتقدمة بالاعتماد على العلوم والتكنولوجيا ، مطالبا الحكومات في الدول الإفريقية بأهمية تبني سياسات تعزز استخدام التكنولوجيا والابتكار، من خلال وضع استراتيجية عامة وتحديد الأولويات والإلتزام بتقديم الدعم المادي.

جاء ذلك خلال الإحتفالية التى نظمتها مكتبة الإسكندرية ،مساء أمس ،بمناسبة تخرج بعض الطلاب الأفارقة الدارسين بجامعة الإسكندرية، وذلك في إطار برنامج ''شباب الصفوة الأفارقة'' الذي تنظمه إدارة المستشارين بالمكتبة ، والموجه إلى الطلاب الأفارقة الذين يدرسون بجامعة الإسكندرية.

وأضاف '' سراج الدين'' أنه لا يوجد دولة واحدة فى أفريقيا التزمت بقرار تخصيص ما لا يقل عن 1% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة لأبحاث ومشروعات العلوم والتكنولوجيا والابتكار ، رغم وجود بعض النجاحات في مناطق مختلفة في إفريقيا في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، إلا أنها لا تكفي.

وحول إشكالية هجرة العقول والتي تعاني منها القارة الإفريقية بشكل كبير، أوضح '' سراج الدين ''  أن 27% من الحاصلين على شهادة الدكتوراه من العاملين في الولايات المتحدة الأمريكية هم من الأجانب ، مطالبا بضرورة تدعيم المؤسسات التي تحقق إنجازات في مجال العلوم، والربط وزيادة التعاون بينها، بالإضافة إلى تحديد التزامات القطاع العام في مجال العلوم والتكنولوجيا، وما يمكن أن يقوم به القطاع الخاص لزيادة الدعم.

ومن جانبه أكد السفير علي حفني؛ مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية، فى كلمته بالإحتفالية والتى ألقاها نيابة عنه السفير أحمد جمال الدين ، أن وزارة الخارجية المصرية تقدم عدد كبير من البرامج التي تهدف إلى بناء القدرات في إفريقيا من منطلق أهمية التعليم في التقريب بين الثقافات.

وأضاف ''حفنى'' أن جامعة الأزهر تقدم عدد كبير من المنح الدراسية للطلاب الأفارقة، كما أن وزارة التعليم العالي المصرية توفر برامج لتعليم اللغة العربية للطلاب الأفارقة، مؤكدا على أن مصر ستستمر في دعم الشباب الإفريقي في كافة المجالات.

بينما أعلن الدكتور صلاح سليمان؛ مستشار مدير مكتبة الإسكندرية، أن جامعة الإسكندرية قررت تقديم 20 منحة دراسية للطلاب الأفارقة للحصول على الماجستير والدكتوراه.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان