إعلان

ارتفاع أسعار اللحوم والأضاحي بالدقهلية.. والتجار: ''السبب زيادة سعر الأعلاف''

06:50 م الأربعاء 24 أكتوبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدقهلية - رنا الجميلي:

تشهد أسواق الأضاحى بمحافظة الدقهلية إقبالاً ضعيفاً من قبل المواطنين خاصة أن المعروض من اللحوم والأضاحي زاد عن العام الماضي في مقابل إستغلال التجار وقيامهم بزيادة أسعار جميع أنواع اللحوم مما نتج عنه ركود فى حركة البيع والشراء.

ويرجع هذا الركود إلى الحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد حالياً إلى جانب أن عيد الأضحي هذا الموسم يأتي بعد عدة مواسم متقاربة أرهقت جيوب المواطن البسيط وجشع التجار المستمر فى البيع بأسعار مرتفعة بحجوة زيادة الأعلاف.

وتشهد أسعار الخراف الضأن هذا العام ما بين 34 و35 جنيها للكيلو بينما سجل سعر الكيلو من اللحم الجاموس ما بين 20و25 جنيها ، وسجلت اللحوم البقري سعراً ما بين 27 و28 جنيها للكيلو ، أما أسعار اللحوم المذبوحة من العجول البلدى، فالصغيرة يتراوح سعرها من 50 إلى 55 جنيه، والكبيرة ما بين 35 إلى 42 جنيه للكيلو الواحد .

هذا إلى جانب اللحم السودانى والإثيوبى الذى إنتشر بصورة كبيرة داخل المجمعات ومحلات الجزارة والذى يتراوح أسعارة مابين 40 إلى 50 جنية للكيلو الواحد بالإضافة إلى اللحوم المجمدة التى تشهد إقبالاً ملحوظاً  .

يقول أحد الجزارين بمنطقة محلة دمنة والتى تكثر بها محلات الجزارة جنبا إلى جنب "أن أسعار الأضاحى إرتفعت عن العام الماضى ويرجع السبب إلى إرتفاع سعر الأعلاف ، كما أن سعر الأضحية يختلف حسب النوع .. كما أن نسبة الإقبال من المواطنين على شراء اللحوم ضعيف مقارنة بالأعوام الماضية نظراً لتدنى الأجور والحالة الإقتصادية التى تمر بها مصر فى تلك المرحلة".

وأضاف محمود شلبي "جزار"  ان افضل أنواع الخراف يأتي من محافظة سوهاج وان معظم الوارد من الخراف الحية يأتي من سوهاج وقنا وأسيوط. حيث أنها تتغذى على الذره وان مواصفات الخروف الجيد يتراوح وزنه بين 50 و 60 كيلو جراماً وان يكون لباني صغير السن وخالي من الأمراض وقرونه وسطية لا كبيرة ولا صغيرة ويختلف حسب حجم الخروف ونوع العلف موضحا ان الخروف في عمر سنة هو افضل واحلي لحم. ولا يفضل بأقل من ذلك

وأشار إلى أن سوق اللحوم يواجه كسادا غير متوقعا هذا العام بعد أن تم طرح كميات كبيرة من اللحوم البلدية والمستوردة قبيل عيد الأضحى مشيرا الي أنه وعلى غير العادة فى هذا التوقيت لم تشهد محال بيع اللحوم الازدحام المطلوب الذى كان يميزها كل عام وذلك نظرا للارتفاع الكبير الذى شهدته اسعار اللحوم مشيرا الى أن أسعار اللحوم ارتفعت بنحو 30 بالمائة عن العام الماضى منوها بأن تجار اللحوم يواجهون ورطة كبيرة لأن عليهم التخلص من الكميات الكبيرة المعروضة من اللحوم خلال عدة ايام حتى لايتعرضوا لخسائر كبيرة .

اما عن اللحوم المستوردة  فهي متاجدة في السوق بكثرة فهناك لحوما هندية تباع بسعر 28 جنيهًا للكيلو، والبرازيلي بـ 29 جنيهًا للكيلو كما يوجد لحم أسترالي بـ 21 جنيهًا للكيلو، أما الضأن منه يصل إلى 27 جنيها للكيلو، موضحًا أنه رغم زهد أسعار اللحوم المستوردة إلا أن هناك تراجع في الإقبال عليها بنسبة 70% مقارنة بالعام الماضي.

وطالب إبراهيم محمد "جزار" بتشديد الرقابة علي أصحاب محال الاعلاف التي تقوم برفع الأسعار بطريقة جنونية مستمرة في ظل غياب الرقابة التموينية والتى مع زيادتها نقوم برفع أسعار اللحوم والضحية هو المستهلك .

وأكدت ثناء السيد "ربة منزل" أنهم لم يعتادوا على شراء اللحوم المستوردة فى العيد بل اعتادوا على شراء اللحوم البلديه لجودتها ولكن الأسعار تزدادا يوما بعد يوم وهو مايشكل وكان رأي الزبائن القائمون علي شراء اللحوم أنهم معتادون علي شراء اللحوم من هذا المكان وأن اللحوم تتميز بالجوده والأسعار المناسبة لمتناول أيديهم .

فيما ذكرت الحاجه "سيده راضى" أنها تنتظر هذا العيد من عام لآخر ليرزقها الله باللحوم التى يوزعها من قاموا بذبح الأضاحى من هنا وهناك قائله "ربك عالم بالغلابه اللى زينا بيجيلنا ولاد الحلال اللى يدونا لحمه نقطع منها ونحاول تقضينا اكبر وقت ممكن عشان مش بنلاقيها تانى" مبينه أنها أم لأربعة أولاد تعمل على تربيتهم بعد أن رحل عنها زوجها إلى العالم الآخر وهو مايجعل حياتها صعبه وسط تكاليف الحياه الباهظه.

وقالت هيام السيد "ربة منزل" ماذا نفعل مع هذة الزيادة الكبيرة فى أسعار اللحوم وجشع الجزارين ؟ .. فليس هناك بديل أمامنا سوى الأسماك والدواجن إنخفاض أسعارها مقارنة باللحوم الحمراء لكى نقضى بها هذة المناسبة مطالبة بتشديد الرقابة على محلات الجزارة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان