إعلان

بعد رفضه مقترحا مصريا.. وسائل إعلام إسرائيلية تتهم نتنياهو بنسف "كل صفقة مُحتملة"

10:20 ص الخميس 19 سبتمبر 2024

بنيامين نتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله – (أ ش أ)

اتهم تقرير للقناة الـ 12 العبرية، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالعمل باستمرار على "نسف أي صفقة مُحتملة" لتبادل الأسرى منذ شهر ديسمبر الماضي، ولأسباب سياسية، وهو اتهام نفاه مكتب نتنياهو بشدة.

ونسبت القناة في تقريرها، اليوم الخميس، لوزير بارز في الكابينيت الإسرائيلي قوله إن تهديدات من الوزيرين اليمينيين المتطرفين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، تسيطر على مداولات الكابينيت بشأن إيجاد طريقة لمواصلة الإفراج عن الأسرى.

وقال الوزير إنه كانت هناك فرصة كبيرة ضائعة، مشيرا إلى أنه كان من الصحيح أن يتم المضي قدما في المرحلة التالية من صفقة الأسرى، موضحا أنه كان من الممكن الإفراج عن الرجال الكبار الذين ماتوا في الأسر.

وسلط تقرير القناة الضوء على قرار نتنياهو بعدم القبول بمقترح مصري في الـ 24 من شهر ديسمبر الماضي، ومنعه وزير الدفاع يوآف جالانت، من إجراء مناقشة مع رئيس الموساد ديفيد برنياع في اليوم التالي.

وقالت القناة إنه كان هناك احتمالا لتحقيق اختراقة في شهر يناير في قمة باريس، لكن الوزير المتطرف بن غفير، هدد بإسقاط الائتلاف الحاكم، وبعد خمس مرات شدد نتنياهو في الأيام الأربعة التالية على أن هناك "عراقيل" في المحادثات.

وقالت القناة إن نتنياهو واصل النهج ذاته في شهر مارس، برفضه توسيع صلاحيات فريق المفاوضات الإسرائيلي، ونقل التقرير عن مساعد سابق لنتنياهو قوله إنه عندما يريد الوصول إلى اتفاق فهو لا يخرج للحديث علنا بشأن "خطوط حمراء"، مثلما فعل مرارا وتكرارا منذ تقديم الرئيس الأمريكي جو بادين مقترح إسرائيل في الـ 31 من شهر مايو الماضي.

وذكرت القناة أن كبار المسؤولين الأمنيين في إسرائيل دهشوا من إعلان نتنياهو في شهر يونيو وضعه "خطوط حمراء" بما في ذلك فيما يتعلق بممر بـ"فيلادلفيا" جنوبي قطاع غزة.

بينما يلقي مكتب نتنياهو باللوم على حركة حماس، في عدم الوصول إلى "صفقة" وقف إطلاق النار.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان