إعلان

رئيس الحكومة العراقي يؤكد معارضة توسعة الصراع في المنطقة

03:59 م الأربعاء 11 سبتمبر 2024

محمد شياع السوداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد - (د ب أ)

أكد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، أن العراق يعارض توسعة الصراع في المنطقة وضد خرق سيادة الدول وعلى المجتمع الدولي بمهامه القانونية ضد ما يحدث في غزة.

وقال السوداني، في مؤتمر صحفي في ختام مباحثاته مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان :"لقد تحدثنا كثيرا عن أهمية الاستقرار في المنطقة والتهديد والعدوان الصهيوني في غزة وجرائم الابادة الجماعية التي يقوم بها أمام فشل المجتمع الدولي بالقيام بواجباته لإيقاف الإبادة الجماعية".

وأضاف أن "مواقفنا من العدوان الصهيوني واضحة صلبة ورفض توسعة الصراع وضد خرق سيادة الدول وعدم السماح لأي جهة بارتكاب عدوان مسلح على إيران انطلاقا من الأراضي العراقية ".

وشدد رئيس الحكومة العراقية على أن الحكومة العراقية تعمل على " ضبط الأوضاع الأمنية على الحدود العراقية الإيرانية من خلال لجان تم تشكيلها لمسك الحدود ومنع التهريب التي تنعكس سلبا على الأوضاع الداخلية لكلا البلدين".

وقال السوداني" ماضون بأعمال الربط السككي والطريق البري مع إيران لنقل البضائع والمسافرين وإنشاء مناطق صناعية حدودية في محافظات واسط والبصرة وميسان وتنفيذ بنود مذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها".

بدوره ، قال الرئيس الإيراني" إننا بأمس الحاجة إلى تفعيل الاتفاقيات الأمنية بين البلدين وردع الإرهاب والتعاون لمحاربة داعش لاننا نريد عراقا قويا مستقلا موحدا وامتنا تسودها الأخوة والهدوء".

وأضاف "أتعهد بالالتزام بالاتفاقيات التي تم التوصل إليها وسأقوم بمتابعتها ونأمل من الجانب العراقي القيام بنفس الآلية وسنعقد اجتماعات لصيانة هذه المعاهدات والاتفاقيات".

وأشار السوداني إلى ارتكاب "إسرائيل أبشع جرائم الإبادة الجماعية والمجازر ضد الفلسطينيين بدعم من الحكومات الأوروبية مما يكشف زيف إدعاءاتهم بحماية حقوق الإنسان".

وأضاف "الإسرائيليون يستخدمون الذخائر الأوروبية لارتكاب مجازر ضد الشعب الفلسطيني ويطلقون كلمة الإرهاب على كل من يدافع عن نفسه".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان