إعلان

كارثة غير مسبوقة بالسودان.. مشاهد من انهيار سد أربعات وفيضانات تغرق قرى بأكملها

09:01 م الإثنين 26 أغسطس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

في مشهد مروّع استيقظ سكان ولاية البحر الأحمر شرق السودان على كارثة غير مسبوقة، حيث أدى انهيار سد أربعات الذي يقع على بُعد 40 كيلومتراً شمال مدينة بورتسودان، إلى فيضانات أغرقت قرى بأكملها مما أسفر عن مقتل العشرات وفقدان أكثر من 100 شخص حسبما أفادت وسائل إعلام سودانية

ولقي ما لا يقل عن 60 شخصًا مصرعهم بعد انهيار سد أربعات في السودان بسبب الأمطار الغزيرة في ظل الأوضاع المضطربة في البلاد. وتجري عمليات البحث والإنقاذ حاليًا، لكن هناك مخاوف من أن يكون عدد الضحايا أكبر.

يُعتبر سد أربعات، الذي تبلغ سعته 25 مليون متر مكعب، المصدر الرئيسي لمياه الشرب في مدينة بورتسودان الساحلية، حيث مقر الحكومة العسكرية. وبعد تعرض السودان لحالة من الدمار بعد نحو 16 شهرًا من الحرب الأهلية، يعاني الآن من أمطار غزيرة وفيضانات أودت بحياة العشرات ودفعت عشرات الآلاف إلى النزوح من منازلهم.

https://x.com/Arab_Storms/status/1827977533012217920

يُعد انهيار السد في ولاية البحر الأحمر من أسوأ الحوادث، حيث جرفت الفيضانات المزارع والقرى في المناطق السفلى. وقال أحد السكان المحليين، والذي يدعى علي عيسى، لوكالة الأنباء الفرنسية: "كان هناك أشخاص عالقون في سبع سيارات - حاولنا إخراجهم لكننا لم نتمكن من ذلك". وأضاف آخر، أنه قيل له إن "جميع المنازل وكل شيء قد جرف".

كما تسببت الأمطار الغزيرة في تلف كابل الألياف البصرية الرئيسي في السودان، مما أدى إلى انقطاع الاتصالات في العديد من أجزاء البلاد لليوم الثاني على التوالي، وفقًا لما نشره موقع راديو دبنقا الخاص. وكانت القوات الجوية تحاول إنقاذ الأشخاص الذين أصبحوا عالقين بعد بحثهم عن ملاذ في الجبال، حسبما أفادت صحيفة مداميك المحلية.

https://x.com/KAHAMZASM/status/1828041664243384612

وقال مدير هيئة مياه ولاية البحر الأحمر، عمر عيسى طاهر، لموقع أخبار محلي إن الفيضانات "جرفت المنطقة بأكملها".

وزار رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، المناطق المتضررة من الفيضانات.

وفي منشور على فيسبوك، دعت القوات المسلحة جميع "الوكالات الفدرالية والولائية إلى استغلال كافة الإمكانيات لمساعدة المواطنين في هذه المناطق وتقديم الدعم والمساعدة لهم".

يعاني السودان من الصراع منذ أبريل الماضي، عندما اندلعت الاشتباكات بين ميليشيا الدعم السريع والجيش السوداني. وقد أجبر النزاع ملايين الأشخاص على مغادرة منازلهم، وأعلنت عدة ولايات عن حالة مجاعة. ومن المتوقع أن تؤدي الظروف الجوية القاسية إلى تفاقم أزمة نقص الغذاء في البلاد.

https://x.com/YASIR_MOS91/status/1828092771657498666

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان