إعلان

"تعويذة لاستحضار الجن؟".. "فوفو الذنبة" أغنية تشعل جدلًا في المغرب

12:43 م الخميس 15 أغسطس 2024

فرقة موسيقية تؤدي أنشودة مسمّاة ''فوفو الذنبة''

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

أثارت أغنية مغربية مقتبسة من الفن الكناوي، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار مقاطع لفرقة موسيقية تؤدي أنشودة مسمّاة "فوفو الذنبة".

وانتشرت الأغنية بشكل واسع على منصة "تيك توك"، حيث ظهر عديد من رواد المنصة وهم يؤدون طقوسا مرتبطة بالسحر والشعوذة على أنغام "شعلت الشمعة فوفو الذنبة".

وانتقد كثير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هذه الفيديوهات، في حين سخر آخرون منها مطالبين بتفسير كلماتها، بينما حذر آخرون من الاستماع إلى الأغنية إذ اعتبروا محتواها "غير تقليدي".

لكن مؤدية الأغنية، قالت إنها ليست سوى عمل مستوحى من التراث المغربي الكناوي، مؤكدة أن لا علاقة لكلماتها بالسحر أو الشعوذة واستحضار الجن.

ويعتبر الفن الكناوي المغربي أحد الفنون التراثية غير المادية المسجلة لدى منظمة اليونيسكو، كما تشير "الكناوة" إلى مجموعة من الممارسات والطقوس العلاجية التي تجمع بين الدنيوية والروحانية المقدسة، إذ تُصنف كموسيقى صوفية ممزوجة بمحتوى ديني لاستحضار الأرواح والأجداد.

https://www.tiktok.com/@ sihamelasswise/video/ 7289207510714633477?is_from_ webapp=1&sender_device=pc

@lala____hanaae فوفو دنبة🖤⚔️#الكوحل_ميمون_ميمونا_البواب🖤🖤 #لحاجة_ميمونة🖤🗝️📿 #الكوحل🖤 #ولاد_خليفة🕊🥛 #ريجال_الغابة #الله_الله_الله_الغبويين #ميرة_الحارثية💛💛💛🕯️ #البوهالي_زين_الحالة❤️🧡💛💚💙💜🖤 #لحاجة_مليكة💚💜👑🧿💎 ♬ original sound - 🇲🇦عمر🇶🇦 🐆

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان