إعلان

جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة الإيرانية تشهد مواجهة بين المتشدد جليلي والمعتدل بزشكیان

10:23 ص الجمعة 05 يوليو 2024

انتخابات إيران

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران- (د ب أ)

يتوجه الناخبون الإيرانيون في وقت لاحق اليوم الجمعة إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التي تضع المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان في مواجهة المتشدد سعيد جليلي بعد أن فشلت انتخابات الأسبوع الماضي في إظهار فائز واضح.

ويحق لنحو 61 مليون شخص التصويت لاختيار خليفة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم مروحية في أيار/مايو الماضي.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة صباحا (0430 بتوقيت جرينتش) وتغلق في الساعة السادسة مساء، على الرغم من أن السلطات قد تسمح بمد فترة التصويت إلى وقت لاحق، ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية يوم غد السبت.

يشار إلى أن نسبة المشاركة في جولة التصويت الأولى التي جرت الأسبوع الماضي بلغت مستوى قياسي منخفض ولم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة.

وحصل بزشكيان على نحو 5 ,42% من الأصوات، فيما حصل جليلي على 7 ,38%. وكان هناك مرشحان آخران في الجولة الأولى من التصويت.

وتأتي الانتخابات وسط أزمة اقتصادية حادة، بالإضافة إلى التوترات مع الغرب والقوى الإقليمية في الشرق الأوسط.

وأثارت وفاة الشابة الكردية مهسا أميني في خريف 2022، احتجاجات على مستوى البلاد ضد نظام الحكم الإسلامي، لكن الاحتجاجات تم قمعها بعقوبات قاسية على المتظاهرين.

ويعتبر الرئيس الرجل الثاني فقط في هيكل السلطة في إيران حيث يعمل المرشد الأعلى علي خامنئي كرئيس للدولة وله الكلمة الأخيرة في جميع المسائل الاستراتيجية. وهو أيضا القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية.


الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان