إعلان

بعد الإعلان عن تحقيقات.. هل تورطت وكالة الخدمة السرية بمحاولة اغتيال ترامب؟

09:21 م الأحد 14 يوليو 2024

ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود الطوخي
ذكرت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الأحد، أنه من المتوقع أن تؤدي مديرة وكالة الخدمة السرية كيمبرلي تشيتل دورا في معالجة القضايا الأمنية، عقب محاولة الاغتيال التي تعرض لها الرئيس السابق دونالد ترامب أمس السبت.
وقال موقع "أكسيوس"، إن إطلاق النار الذي استهدف ترامب خلال التجمع الاتخابي بولاية بنسلفانيا، أبرز المخاوف الأمنية للقادة المنتخبين، وسلّط الضوء على دور الخدمة السرية في حماية الرؤساء الأمريكيين الحاليين والسابقين.
وأششار الموقع الأمريكي إلى أن المشرعين في مجلس النواب يخططون لطرح مشروع قانون يهدف إلى تعزيز حماية عملاء الخدمة السرية للرئيس الحالي بايدن وسلفه ترامب والمرشح المستقل روبرت إف كينيدي.

تاريخ تشيتل
في عام 2022 عيّن بايدن، كيمبرلي تشيتل مديرة لوكالة الخدمة السرية، لتكون بذلك ثاني امرأة تقود الوكالة على الإطلاق.
ووفقا لملف تعريف الوكالة، فإن تشيتل تشرف على توفير الوكالة مهام الحماية وإجراء التحقيقات اللازمة.
وفيما سبق ذلك، عملت تشتيل كمديرة أولى للأمن العالمي في شركة "بيبسيكو"، إذ أشرفت على تنفيذ بروتوكولات الأمن عبر مرافق الشركة في أمريكا الشمالية.
وقبل انضمامها إلى شركة "بيبسيكو"، عملت تشتيل في وكالة الخدمة السرية لمدة 27 عاما، حيث شغلت تتابعا مجموعة متنوعة من المناصب القيادية في الوكالة، حتى أنها شاركت في تفاصيل الخدمة السرية لبايدن، وقال بايدن في 2022 "لديها ثقتي الكاملة".
ثغرات أمنية وتساؤلات
أعقبت محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها ترامب، تساؤلات عدّة تساؤلات حول كيفية تمكن منفذ العملية من التحايل على الإجراءات الأمنية حول التجمع الانتخابي، وخصوصا عناصر الخدمة السرية.

وفي هذا الصدد، قال النائب الجمهوري مايك والتز، إن وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس، رفض مطالبات متكررة بتعزيز الخدمة السرية حمايتها لترامب، غير أن الوكالة رفضت هذا الادعاء.

من جانبه، قال المتحدث باسم وكالة الخدمة السرية أنتوني جوليلمي في تغريدة على منصة "إكس"، إن هذه المزاعم كاذبة تماما، مؤكدا أن الوكالة عززت الموارد الوقائية والتكنولوجيا والقدرات اللازمة بما يتماشى مع الإيقاع المتزايد لسفر الحملة الانتخابية لترامب.

وتعهد رئيس مجلس النواب الأمريكي، الجمهوري مايك جونسون، أمس السبت، بأن مجلس النواب سيجري تحقيقا كاملا في حادث إطلاق النار.

إلى جانب ذلك، طالبت لجنة الرقابة بمجلس النواب الأمريكي، بأن تمثل مديرة وكالة الخدمة السرية كيمبرلي تشيتل خلال جلسة الاستماع يوم 22 يوليو الجاري.
وقد حضرت تشيتل إلى جانب مسؤولي الأمن الداخلي وإنفاذ القانون الآخرين، إحاطة لبايدن ونائبة الرئيس كاميلا هاريس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان