إعلان

مختلف عن حديث بايدن.. حماس ترفض المقترح الإسرائيلي بشأن الصفقة

09:40 م الأربعاء 05 يونيو 2024

حركة حماس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

أعلنت حركة حماس عن رفضها للورقة التي قدمتها إسرائيل بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، بعد أن تبين لها أنها تختلف جوهرياً عن المقترحات التي أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقالت الحركة في مذكرة توضيحية وزعتها على الفصائل الفلسطينية، الأربعاء: "بعد النظر في مضمون الورقة الإسرائيلية تبين أنها ورقة لا تضع الأسس الصحيحة للاتفاق المطلوب، فهي لا تضمن الوقف الدائم لإطلاق النار، بل الوقف المؤقت، وهي لا تربط المراحل الثلاث المنصوص عليها بشكل وثيق، بل على العكس من ذلك، فقد هدمت الجسور التي تنقل الاتفاق من مرحلة إلى أخرى بهدف تعطيل وحدة الاتفاق بكل مراحله واختزاله بمرحلة واحدة يتوقف فيها العدوان مؤقتاً، وتبقى قواته على أرض القطاع، ويحصل الاحتلال مقابل ذلك على الشريحة التي تهمه من الأسرى، ثم يستأنف حرب الإبادة ضد شعبنا".

وأضافت حماس: "عندما أطلق الرئيس بايدن تصريحاته أعلنت الحركة ترحيبها بما قاله؛ لأنه يوفر الأسس اللازمة للوصول إلى اتفاق يحقق الوقف الدائم لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال من القطاع، وتدفق كميات كبيرة من المساعدات، وعودة النازحين، وإعادة الإعمار، وتبادل الأسرى، ولم تتردد الحركة في الإعلان عن موقفها الإيجابي على الفور تجاه هذه التصريحات، لأنها تنسجم مع ورقة السادس من مايو، وتحتوي على الأسس المطلوبة وأهمها وقف إطلاق النار بشكل دائم والانسحاب التام من القطاع".

وتابعت الحركة: "عندما أطلعنا الوسطاء على مضمون الورقة التي تحدث عنها الرئيس بايدن، والتي قال إنها الورقة الإسرائيلية تبين خلوها من الأسس الإيجابية التي وردت في تصريحات بايدن، وأن هناك فرقاً بين ما في الورقة وبين ما صرح به بايدن الأمر الذي تسبب في كثير من الارتباك والجدل فهل ما تحدث عنه بايدن هو تفسيراته الشخصية للورقة أم هي اتفاقات شفهية مع جهات إسرائيلية أم غير ذلك".

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، تفاصيل مقترح إسرائيلي جديد، بشأن الهدنة في قطاع غزة، مشيراً إلى أن تل أبيب قدمت خطة شاملة تتضمن 3 مراحل.

وأضافت حماس في مذكرتها: "إن الحركة تتمسك وفصائل المقاومة بالأسس الصحيحة للوصول إلى اتفاق، وهي على استعداد للموافقة على أي اتفاق يتضمن تلك الأسس التي هي قواعد بديهية، فلا معنى لأي اتفاق لا ينص صراحة على وقف إطلاق النار الدائم، ولا معنى لاتفاق يسمح ببقاء قوات الاحتلال على أرضنا، ويحقق فقط ما يريده الاحتلال من الإفراج عن أسراه، ومواصلة حرب الإبادة والتجويع ضد شعبنا".

وجددت تأكيد التزامها بموقفها الإيجابي تجاه تصريحات بايدن، والتي ترى أنها تتفق مع الأسس التي تقبلها الحركة، وترى أنه يجب أن يضمن بايدن موافقة الحكومة الإسرائيلية عليها، وأن تنعكس في نص الاتفاق لكي يكون صالحاً للموافقة عليه والمضي في تنفيذه وفق المراحل المتفق عليها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان