إعلان

أوربان يتفق مع أمين عام الناتو على عدم عرقلة تكثيف الدعم لأوكرانيا

03:54 م الأربعاء 12 يونيو 2024

ينس ستولتنبرج

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بودابست (أ ف ب)

اتّفق الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الأربعاء على أن بودابست "لن تمنع" التحالف الدفاعي من زيادة مساعداته لأوكرانيا للتصدي للغزو الروسي.

ويحاول ستولتنبرج الذي يقوم بجولة في الدول المنضوية في الناتو التوصل إلى خطة من المقرر الإعلان عنها خلال قمة مقررة الشهر المقبل في واشنطن تقوم على إعطاء الحلف دورا أكبر في تنسيق إيصال الأسلحة وتدريب قوات كييف.

وعلى اعتبار المجر الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي الأكثر تقاربا مع روسيا رغم غزو أوكرانيا، يتحدّث أوربان بشكل متزايد عن المخاوف من اندلاع حرب بين الغرب وموسكو، وهو أمر يلقي باللوم فيه على بروكسل والناتو.

وأشار رئيس الوزراء القومي مؤخرا إلى أنه يود "إعادة صياغة" موقع المجر ضمن الحلف لمنع أي مشاركة في عمليات "خارج أراضي الناتو".

واتفق المسؤولان الأربعاء على طريقة المضي قدما بما في ذلك عدم عرقلة المجر جهود ستولتنبرج لدفع أعضاء الحلف للتعهّد بمواصلة تزويد أوكرانيا بدعم قدره 40 مليار دولار (43 مليار دولار) على الأقل سنويا طالما أنها بحاجة إلى ذلك.

وأفاد ستولتنبرج خلال مؤتمر صحافي مشترك مع أوربان بعد اجتماعهما في بودابست "ما اتفقنا عليه أنا ورئيس الوزراء اليوم هو أن المجر لن تمنع حلفاء آخرين من الاتفاق على تعهّد لدعم أوكرانيا ماليا وتولي الناتو دورا قياديا في تنسيق الدعم لأوكرانيا".

وأشاد أوربان بـ"مفاوضات صعبة ولكنها بنّاءة" مع ستولتنبرج.

وقال أوربان للصحافيين في المؤتمر "حصلنا اليوم على ضمانات بأنه في حالة الحرب الروسية الأوكرانية، لن يكون على المجر المشاركة في تحرّكات عسكرية خارج أراضيها".

وأضاف "لن تساهم المجر ماليا ولن ترسل أشخاصا إلى هذه الحرب ولن تُضطر المجر للمشاركة في تحركات عسكرية خارج أراضيها".

لكنه حذّر من أن "الفترة الصعبة لم تنته"، متعهدا مواصلة الدفاع عن "قرارات تتوافق مع مصالح المجر" بعد قمة الناتو.

سيسعى وزراء دفاع الناتو المجتمعون في بروكسل الخميس للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن دور الناتو في إيصال الأسلحة قبيل القمة.

وتبدو البلدان الـ31 الأخرى المنضوية في الحلف مؤيدة للخطة، إلا أن دبلوماسيين أشاروا إلى الحاجة لوضع اللمسات النهائية على بعض التفاصيل التقنية.

وتخوّف دبلوماسيون من بعض بلدان الناتو من السماح رسميا لأوربان بالنأي ببلاده عن تحرّكات الحلف، معتبرين أن الأمر سيشكّل سابقة سلبية داخل التحالف العسكري.

ويشعر بعض الدبلوماسيين بالامتعاض بشكل متزايد من المجر.

تجنّب الناتو حتى الآن التدخل مباشرة في إيصال الأسلحة لأوكرانيا خشية أن يدفعه ذلك نحو نزاع مع روسيا. وترك بدلا من ذلك للولايات المتحدة مهمة تنسيق الأسلحة المرسلة من أعضاء الحلف.

ويقول مسؤولون ودبلوماسيون إن الناتو يسعى الآن لتولي هذا الدور لضمان تواصل عمليات تسليم الأسلحة إذا أعيد انتخاب دونالد ترامب في الولايات المتحدة وقرر وقف الدعم الأميركي.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان