إعلان

وزير خارجية أمريكا: إسرائيل قدمت تنازلات للتوصل لصفقة مع حماس

10:13 م الأربعاء 01 مايو 2024

أنتوني بلينكن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

جدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، تأكيد واشنطن بعدم تأييد أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح دون خطة لحماية المدنيين، وقال "لم ولن ندعم العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح".

وطالب خلال مؤتمر صحفي مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، حماس باغتنام الفرصة والقبول بالمقترح الحالي للتوصل لاتفاق حول غزة، مشيرا إلى أن إسرائيل قدمت تنازلات عدة بشأن مقترح التوصل لاتفاق.

من جهته، قال جالانت إن القوات الإسرائيلية تستعد لدخول رفح.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، قد أكد في وقت سابق اليوم معارضة واشنطن للهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح المكتظة في قطاع غزة خلال محادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي تعهد بالمضي قدما بهذه العملية البرية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، إن كبير الدبلوماسيين الأمريكيين "كرر موقف الولايات المتحدة الواضح بشأن رفح"، بعد يومين من إعراب بلينكن مرة أخرى عن معارضته للهجوم بسبب مخاوف على المدنيين الذين نزحوا إلى المدينة.

كما قال ميلر، إن بلينكن ناقش الاتفاق مع نتنياهو وقال إن "حماس هي التي تقف في طريق وقف إطلاق النار".

واعترف بلينكن، بدخول مساعدات بشكل أكبر إلى غزة منذ أن وافقت إسرائيل الشهر الماضي، وتحت ضغط أمريكي على فتح مزيد من الطرق المؤدية إلى غزة. وبحسب ميلر فإن بلينكن "أكد على أهمية هذا التحسن وعلى ضرورة الحفاظ عليه".

في المقابل، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن عملية رفح ليست مشروطة بأي أمر آخر وهذا ما تم إيضاحه لبلينكن.

كما قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون، أن نتنياهو قال لبلينكن إنه لن يقبل باتفاق يتضمن إنهاء الحرب في قطاع غزة.

وفي رحلته السابعة إلى الشرق الأوسط منذ هجوم حماس على إسرائيل، اجتمع بلينكن مع نتنياهو بمفرده لمدة ساعتين ونصف الساعة في مكتبه قبل أن ينضم إليه مساعدوه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان