إعلان

ضحايا الإغاثة في غزة.. ما هي منظمة "وورلد سنترال كيتشن"؟

12:13 م الثلاثاء 02 أبريل 2024

رئيسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صفوت:

يواصل الاحتلال الإسرائيلي استهداف عمال الإغاثة في غزة الذين يكافحون لتوفير أبسط سبل العيش للفلسطينيين وسط الحرب التي دمرت قطاع غزة وتسببت في أزمة إنسانية حادة.

وأعلنت منظمة الإغاثة الإسبانية "وورلد سنترال كيتشن" (المطبخ المركزي العالمي)، في بيان اليوم الثلاثاء، أن سبعة أشخاص من موظفيها لقوا حتفهم في ضربة جوية إسرائيلية على قطاع غزة أمس الاثنين.

1

وقالت الرئيس التنفيذي لـ "وورلد سنترال كيتشن" إيرين جور، إن هذا ليس هجومًا على المنظمة فحسب، وإنما على المنظمات الإنسانية التي تظهر في أسوأ المواقف حيث يتم استخدام الغذاء كسلاح حرب. وهذا أمر لا يغتفر، معلنة عن توقف عمليات المنظمة في المنطقة وسيتم اتخاذ قرار بشأن مستقبلها قريبًا.

بدوره، دعا مؤسس ورئيس "وورلد سنترال كيتشن"، خوسيه أندريز، على حسابه بمنصة "إكس" (تويتر سابقًا) قوات الاحتلال إلى التوقف عن القتل العشوائي في غزة، والتوقف عن قتل المدنيين وعمال الإغاثة، والتوقف عن استخدام الغذاء كسلاح.

وأوضحت المنظمة إن القتلى السبعة هم من أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة، والأراضي الفلسطينية، ومن بينهم مواطن يحمل الجنسيتين الأمريكية والكندية.

تفاصيل الحادث

وكشفت "وورلد سنترال كيتشن" عن تفاصيل الحادث الذي قتل خلاله 7 من فريقها في غزة، قائلة، إن فريقها كان يتنقل عبر سيارتين مدرعتين تحملان شعار المنظمة في منطقة بعيدة عن مناطق الصراع.

وأوضحت أنه تم استهداف القافلة عندما كانت تغادر مستودعًا في مدينة دير البلح وسط غزة، حيث جرى تفريغ أكثر من 100 طن مساعدات غذائية إنسانية جاءت عبر الممر البحري.

وأشارت المنظمة إلى إنه على الرغم من تنسيق التحركات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، تعرضت القافلة للقصف أثناء مغادرتها أحد المستودعات في دير البلح.

وعلق جيش الاحتلال على الحادث بالقول، إنه يجري مراجعة شاملة على أعلى المستويات لفهم ملابسات هذا الحادث المأساوي.

2

وأضاف جيش الاحتلال أنه يبذل جهودًا مكثفة لتمكين تسليم المساعدات الإنسانية بأمان، ويعمل بشكل وثيق مع "وورلد سنترال كيتشن" في جهودها الحيوية لتوفير الغذاء والمساعدات الإنسانية لشعب غزة.

ما هي منظمة "وورلد سنترال كيتشن"؟

منظمة “وورلد سنترال كيتشن” هي منظمة غير ربحية أسسها الشيف خوسيه أندريس في عام 2010. تعمل المنظمة على تقديم وجبات طعام طازجة في أسرع وقت ممكن استجابةً للأزمات.

بدأت المنظمة العمل في 2010، في أعقاب زلزال هايتي المدمر، حيث توجه الشيف خوسيه أندريس، إلى المناطق المنكوبة، لمساعدة العائلات على إعداد الطعام لضحايا الزلزال المدمر، وللنازحين في الخيام.

3

ولمدة 7 سنوات بعد تأسيس "وورلد سنترال كيتشن" المطبخ المركزي العالمي، ركزت المنظمة على برامج المرونة والاستثمار في حلول طويلة المدى حول الغذاء في منطقة البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى.

مع جذورها في هايتي، بدأت المنظمة برنامج الطبخ النظيف لدعم انتقال المجتمعات بعيدًا عن الطهي على حرائق مفتوحة تعمل بالخشب والفحم. بعد عدة سنوات، قامت المنظمة ببناء وافتتاح مدرسة الطهاة، وهي مدرسة للطهي في بورت أو برنس.

توصل المنظمة الغذاء للمجتمعات المتضررة من الكوارث الطبيعية واللاجئين على الحدود الأمريكية والعاملين في مجال الرعاية الصحية في أثناء جائحة فيروس كورونا، وإلى الأشخاص في الصراعات في أوكرانيا وغزة.

4

وقدمت المنظمة خدماتها في عدة مناطق حول العالم وشاركت في إعداد الطعام لمنكوبي الأعاصير وحرائق الغابات وأمواج التسونامي والانفجارات البركانية في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن ضحايا الحروب في أوكرانيا وغزة.

وتستخدم نموذجها للعمل السريع، وتسخير الموارد المحلية، والتكيف في الوقت الحقيقي، وقدمت أكثر من 350 مليون وجبة مغذية حول العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان