إعلان

بعد توتر العلاقات.. زيمبابوي تعلن استعدادها لطرد البعثات الأمريكية

01:16 م الإثنين 11 مارس 2024

علم زيمبابوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات
علق جورج شارامبا نائب رئيس المكتب الصحفي لرئيس زيمبابوي، على تصريح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، بشأن طرد موظفي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) من زيمبابوي.

وقال شارامبا، إن بلاده مستعدة لطرد أي عدد من البعثات الأمريكية غير المشروعة إذا تعدت على أمن وسلامة البلاد، وفقًا لما أوردته صحيفة صنداي ميل.

ونقلت الصحيفة عن شارامبا، قوله: "إنه يجب أن أكون واضحا للغاية بشأن هذا الحادث، يجب على الحكومة الأمريكية ووكالاتها أن تعلم أن زيمبابوي مصممة وقادرة ومستعدة لترحيل أي عدد من البعثات الأجنبية غير القانونية، بما في ذلك البعثات الأمريكية القوية، إذا كانت هذه البعثات تنتهك سلامة وأمن زيمبابوي".

وبحسب ما قاله نائب رئيس المكتب الصحفي لرئيس زيمبابوي، فقد كانت هناك انتهاكات واضحة للممارسة القنصلية"، إذ تبين فيما بعد أن المجموعة التي تم طردها وصلت دون إخطار وزارة الخارجية الزيمبابوية، وبعد أن أدركت أن المجموعة تحت المراقبة، حاولت سفارة الولايات المتحدة الالتزام بأثر رجعي بالمتطلبات القنصلية ذات الصلة وأرسلت مذكرة شفهية".

وأوضح أن "الحديث كان يدور عن المواطنيين الأجنبيين، بريندا لي بيرسون ونورما كريجر، لكن الجانب الأمريكي كان يجهل أن حكومة زيمبابوي رصدت تسلل أربعة أجانب بالفعل إلى البلاد، وكان الاثنان غير المذكورين نشيطين للغاية، وعقدا مقابلات مع زعماء المعارضة ومع ممثلي المنظمات غير الحكومية وقاموا بجمع معلومات ذات طبيعة سياسية".

وبشأن سبب طرد البعثة الأمريكية، أشار إلى أنه بسبب عدم التزام السلطات الأمريكية بالممارسات القنصلية المتبعة وتمت عملية الترحيل وفقا لقوانين زيمبابوي.

فيديو قد يعجبك: