إعلان

جريمة لم تحدث منذ 20 عامًا.. ماذا فعلت إسرائيل في مقهى شعبي بطولكرم؟ (صور+ فيديو)

10:20 ص الجمعة 04 أكتوبر 2024

طائرات حربية إسرائيلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

للمرة الأولى منذ أكثر من 20 عامًا، شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، في وقت متأخر من مساء الخميس، غارة جوية على مقهى شعبي في مخيم طولكرم شمالي الضفة الغربية، عند استقبال أسير محرر من سجون الاحتلال.

وقال جيش الاحتلال إن طائرة مقاتلة نفذت غارة في طولكرم بالتعاون بين الجيش وجهاز الأمن العام (الشاباك)، مدعيًا أنه قام "بتصفية مسؤول العمليات في حركة حماس بمدينة طولكرم".

طولكرم

ويعتبر هذا القصف هو الأول من نوعه الذي تشنه مقاتلة إسرائيلية في الضفة الغربية منذ الانتفاضة الثانية عام 2000، بحسب ما أفادت به صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية.

ووفق مصادر المركز الفلسطيني للإعلام، فإن العملية كان الهدف منها على ما يبدو اغتيال غيث رضوان أحد قادة كتيبة طولكرم.

طولكرم

الجريمة التي خلفت غضبًا عارمًا في الأوساط الفلسطينية، إذ شهدت الضفة اليوم الجمعة، إضرابًا شاملًا في مختلف محافظاتها، حدادًا على أرواح ضحايا المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في طولكرم ، وأسفرت عن استشهاد 18 فلسطينيًا.

وكانت القوى الوطنية والإسلامية الفاعلة في الضفة، دعت للإضراب مساء أمس الخميس، بعد استهداف الاحتلال للمقهى.

وفي بيان للقوى الوطنية، بعد المجزرة قالت، "أمام ارتكاب الاحتلال مجزرة جديدة في مخيم طولكرم، واستمرار حرب الإبادة التي يتعرض لها شعبنا الفلسطينيفي كل الأرض الفلسطينية المحتلة، تعلن القوى الوطنية والإسلامية عن إضراب شامل يوم غد الجمعة".

طولكرم

ودعت إلى "الخروج بفعاليات في كل مناطق التماس والحواجز العسكرية، والتمسك بالوحدة والنضال لإنهاء الاحتلال والاستعمار، وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

بدورها طالبت الحكومة الفلسطينية المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية والحقوقية الأممية، التحرك العاجل "لوضع حد لجرائم الاحتلال المستمرة يوميًا

بحق أبناء شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، على ضوء الجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مخيم طولكرم".

وقالت في بيان: "نطالب المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية والحقوقية الأممية، بالتحرك العاجل لوضع حد لجرائم الاحتلال (الإسرائيلي) المستمرة في قطاع غزة والضفة الغربية".

ولفتت إلى أن "مجزرة مخيم طولكرم تؤكد أن إسرائيل تتعامل كقوة إجرام فوق القانون، وقد آن الأوان لأن يضع المجتمع الدولي حدا لهذه الجرائم المستمرة، والتي لم يشهد لها التاريخ المعاصر مثيلا".

كما أكدت المضي في جهودها "لفضح جرائم الاحتلال دوليًا وفي المحاكم الدولية، ومحاسبة إسرائيل على جرائمها المتصاعدة".

طولكرم

وحمّل المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، "حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه الجريمة البشعة بحق أبناء الشعب الفلسطيني من الأطفال والنساء والشيوخ".

وقال في بيان له إنها "تأتي استمرارًا للحرب الشاملة التي تشنها هذه الحكومة اليمينية (برئاسة بنيامين نتنياهو) بحق شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، الأمر الذي جرّ المنطقة إلى مزيد من العنف وعدم الاستقرار".

وأوضح أبو ردينة، أن "الإدارة الأمريكية تتحمل تبعات هذا العدوان المتواصل والمتصاعد ضد شعبنا منذ نحو عام، وعليها التدخل الفوري لوقف هذه المجازر الإسرائيلية، التي تدعمها بالسلاح والمال والغطاء السياسي".

بينما اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن المجزرة "تصعيد خطير"، إذ قالت: "هذا القصف يمثل تصعيدًا خطيرًا في عدوان الاحتلال المتواصل على الضفة الغربية، ودليل على وحشيته وإفلاسه في ظل فشله الميداني".

وأوضحت حماس، أن "المقاومة في طولكرم وكافة محافظات الضفة ستبقى عصية على الكسر رغم بطش الاحتلال، وأن سياسة الاغتيالات لن تثني شعبنا عن خيار المواجهة والتصدي للاحتلال".

وتابعت حماس: "ثبات شعبنا سيكون سدًا منيعًا يحول دون تمادي وعربدة الاحتلال، والمقاومة في الضفة لا تهزها الضربات، ولن تسمح للاحتلال بتنفيذ مخططاته الرامية لتصفية قضيتنا".

https://x.com/SajedaAlqaissi/status/1841935920376766922

ودعت الحركة الفلسطينيين بالضفة الغربية لـ"الخروج بمسيرات غضب جماهيرية بجميع المحافظات، والعمل على تصعيد المواجهة والاشتباك مع الاحتلال وقطعان مستوطنيه بكل المناطق، دفاعًا عن أرضنا ومقدساتنا وقضيتنا الوطنية".

ومنذ الـ7 من أكتوبر الماضي، صعّد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، ما أسفر عن آلاف الشهداء

والجرحى الفلسطينيين، واعتقال نحو 11 ألفًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان