إعلان

على أمل العودة.. حكايات نازحين من لبنان بسبب الحرب

03:38 م الخميس 03 أكتوبر 2024

القصف الإسرائيلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي

في أعقاب القصف الإسرائيلي الموسّع الذي يعيشه لبنان منذ الأسبوع الماضي، اضطرت مئات آلاف العائلات اللبنانية إلى ترك منازلها والمضي في طريقها بحثًا عن ملاذٍ آمن.


وفي هذا الصدد، تعمل أطباء بلا حدود في مراكز إيواء ومدارس مقدّمةً الدعم للنازحين في جنوب البلاد وفي بيروت ومحيطها.


هذا وتعمل فرق أطباء بلا حدود على نقل المياه بالشاحنات وتقدّم الإسعافات النفسية الأولية والاستشارات الطبية، كما تتبرع بالمواد الأساسية كالفرشات والبطانيات ومياه الشرب ومستلزمات النظافة الصحية.


في ما يلي شهادات حيّة من نازحين في لبنان، ومن بينهم مديرة الإعلام والتواصل الميدانية في أطباء بلا حدود.


"عسى أن نعود إلى بيوتنا قريبًا"


في بلدة صغيرة من جبل لبنان تُدعى برجا، جلست عليا في حيرة من أمرها على رصيف الحديقة المتواضعة في المدرسة وكأنّها لا تعرف ماذا تفعل، وكانت أمّ زوجها التي خضعت لعملية جراحية في عينها تبذل قصارى جهدها لتجنب أشعة الشمس القاسية.


اكتظّت المدرسة بالنازحين الذين اتخذوا منها ملجأً كما فعلت عليا، وعلت أصوات الأطفال وهم يلعبون من دون أن تغطي على دويّ الغارات الجوية التي تتساقط على التلال المجاورة وتهزّ المبنى.


تقول عليا، "نحن من بلدة الخيام على الحدود الجنوبية، وقد أُجبرنا على ترك منزلنا منذ قرابة العام عندما بدأت الاشتباكات، والآن نضطر إلى أن نرحل مرة جديدة من المنزل الذي التجأنا إليه، كنا قد بدأنا بالتأقلم مع الأوضاع وسجّلنا أطفالنا في مدرسة قريبة، لكن كل جهودنا ذهبت سدى".


عملت عليا في مجال التمريض قبل أن تُجبَر على ترك منزلها في أكتوبر 2023. ومنذ ذلك الحين، لم تتمكن من العمل، وخسرت العائلة مصدر رزقها.


وفي الربع الأخير من عام 2023، أمضت شهرين في البحث عن منزل آمن لتسكنه مع زوجها وطفليها، وكانوا ينتقلون من بلدة إلى أخرى كل 10 أيام في بحث يائس عن مكان لتقيم فيه على المدى الطويل، وأخيرًا، عثرت لها زميلتها القديمة على منزل في بلدة كفرتبنيت الجنوبية التي تبعد 20 كيلومترًا عن بلدتها.


ولكن، يوم الاثنين في 23 سبتمبر 2024، بدأ قصف إسرائيلي موسّع على جنوب لبنان، وسرعان ما امتد إلى مناطق مختلفة ومكتظة من البلاد. فحزمت عليا بعض أمتعتها في الوقت الضيق الذي أُتيح لها قبل أن تخوض العائلة رحلة نزوح جديدة.


وتشرح، "غادرنا كفرتبنيت قرابة الساعة الواحدة والنصف صباحًا والقصف يحيطنا من كل جانب. وكانت زحمة السيارات لا توصف. توقّفنا في بلدتين لنجد المدارس ممتلئة فيهما، فنمنا في السيارة تلك الليلة.


وتضيف عليا في اليوم التالي، أتينا إلى هذه المدرسة ووجدنا فيها غرفة تأوينا. لحسن الحظ، كنت قد تمكّنت من إحضار بطّانيتين معي، إذ لم يتوفّر ما يمكننا النوم عليه".


يعيش لبنان موجة نزوح بمستوى غير مسبوق يتعدى بأشواط قدرة البلد على إيواء النازحين، وتمثّلت أبرز الاحتياجات التي تحدث عنها الناس في الفرشات والوسائد والبطانيات ومنتجات النظافة الصحية، بالإضافة إلى الرعاية الطبية.


تابعت عليا، "هذا النزوح أصعب بكثير من النزوح الأول. أخبرني أطفالي إنهم يفضلون الموت تحت القصف على العيش في هذه الظروف، هذا وكانت المدرسة تهتز طوال الليل. يُعتبر هذا المكان مأمنًا لنا في الوقت الحالي، ولكن ماذا لو قررت إسرائيل استهداف المدارس؟".


عندما زارت عليا منزلها في الخيام آخر مرة قبل ثلاثة أشهر، وجدت أضرارًا كبيرة فيه مع تحطم جميع النوافذ، ولكنه على الأقل كان لا يزال قائمًا. والآن، تخشى أن يكون منزلها قد تحوّل إلى أنقاض مع موجات الغارات الإسرائيلية الأخيرة.


فقد أردفت قائلة، "عسى أن نعود إلى بيوتنا يومًا ما، إلى بيوتنا الأولى، هذا إن تبقّت لنا بيوت لنرجع إليها".


"كانت الليلة أشبه بفيلم مرعب"

شهادة جُمعت يوم 30 سبتمبر من منطقة الرملة البيضاء في بيروت


"اسمي حسن وأنا من محافظة النبطية في جنوب لبنان. كنت أعيش مع زوجتي وأطفالي الثلاثة في الضاحية الجنوبية لبيروت.


منذ 4 أيام، قررّنا مغادرة المنزل مع عائلتي خوفًا على سلامتنا. وكانت تلك الليلة أشبه بفيلم مرعب بين هدير الطائرات ودويّ الغارات وغير ذلك الكثير. شعرنا بالأرض تهتز من تحتنا عندما كنا في السيارة، فانتقلنا إلى حيّ آخر من بيروت في اليومين الأولين ولكن سرعان ما طلب منا المالك إخلاء المنزل.


ويضيف، ها نحن في الرملة البيضاء في بيروت الآن. نحن 20 فردًا من عائلتي، وقد تقطعت بنا السبل على الشاطئ. فجميع الملاجئ والمدارس ممتلئة. إلى أين عسانا نذهب؟ لا يوجد أي مكان يمكننا أن نتوجّه إليه. يبدو أن لا مأمن لنا في أي مكان.


وأوضح أن "الوضع سيئ إلى درجة تفوق التصوّر. فاحتياجاتنا كثيرة. وعندما غادرنا، لم نأخذ إلا وثائقنا وبعض الملابس. لم نتمكن حتى من إحضار أفرشة ووسائد. وقد نمنا على الكراسي الليلة الماضية، ولم يساعدنا أحد".


وتابع قائلًا "كل ما يشغل تفكيري هم الأطفال. فأصغرهم لا يتجاوز عمره العام ونصف العام. كيف يمكنني أن أعتني بعائلتي في هذه الظروف؟"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان