إعلان

الرئيس العراقي: لسنا بحاجة لتواجد قوات التحالف الدولي على أراضينا

03:42 م الثلاثاء 26 سبتمبر 2023

محمد شيّاع السوداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد - (د ب أ)

قال رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، إن العراق لم يعد بحاجة إلى تواجد قوات التحالف الدولي على أراضيه، وذلك بحسب تصريحات، أدلى بها السوداني لصحيفة "ذا ناشيونال".

وأضاف السوداني خلال تصريحاته التي نشر تفاصيلها المكتب الإعلامي للحكومة العراقية، أن تنظيم داعش لم يعد يمثل تهديدًا للدولة العراقية.

وأفاد بأن" أقسى الأحكام التي تصدر ضدّ الإرهابيين هي الإعدام، وكل حالة تمرّ في المعدّل على 45 قاضيًا قبل أن يأخذ الإعدام الشكل القطع"، لافتا إلى أن "قوانين العفو أعطت فرصة إعادة المحاكمة لكل المجرمين، بمن فيهم المحكومون بالإعدام، ووفقًا للقانون العراقي، فإن الضمانات متوفرة وبسبع حالات من حقّ المحكوم أن يعيد المحاكمة".

وأضاف أن أكثر من 300 حزب مسجل سيخوضون الانتخابات المحلية لمجالس المحافظات نهاية العام الحالي، لافتا إلى أن "الخلافات السياسية في العراق ضمن سياقها الطبيعي، واللجوء إلى المحكمة الاتحادية علامة صحية للنظام السياسي" .

وأوضح أن "الانتخابات المبكرة تأتي وفق حلّ البرلمان لنفسه وعندها تكون الحكومة جاهزة لأي إنتخابات، لكنّ القوى السياسية من خلال قراءتنا لديها ثقة بالحكومة".

وأكد أن الحكومة" تنظر باحترام إلى الحراك الشعبي وندعم كل ممارسات التظاهر السلمي، ونتعاطى مع التظاهرات بكل مسؤولية، وضمن الإطار القانوني".

وأوضح أن" هناك حربا على الفساد، وأدخلنا استرداد الأموال والمطلوبين، ضمن سياسة ممنهجة لمكافحة الفساد".

وبشان ما تشهد السوق العراقية من تقلبات جراء عدم استقرار صرف الدولار قال السوداني إن"سعر صرف الدولار يتعلق بالإصلاحات الخاصة للقطاع المصرفي والمالي، وباشرت الحكومة بتنفيذ الإصلاحات، رغم كلفتها الاجتماعية".

وأوضح أن "تقلبات أسعار الصرف معركة بين الدولة التي تريد تثبيت التعاملات الصحيحة، وبين فئة كانت تعتاش على الدولار" .

وأضاف أن "المنافذ غير الشرعية تدخل منها بضائع، ولا تُدفع فيها ضرائب، وهي أموال تذهب إلى السعر الموازي" ، كاشفا عن أن المصارف الأهلية تأخذ الدولار من المركزي وتبيعه في السوق الموازي، وهذه ستنالها العقوبات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان