إعلان

بأسلوب الـ"كاميكازي" الياباني.. كيف غيرت المسيرات حرب روسيا وأوكرانيا؟

04:50 م الثلاثاء 13 يونيو 2023

الحرب الروسية الاوكرانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صفوت:

مع اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير الماضي ذاع صيت الطائرات المسيرة لما تمتلكه من قدرة على الإفلات من الأنظمة الدفاعية والقدرة على الهجوم في العمق مع قلة التكلفة نسبيًا لبعض المسيرات.

وخلال مايو الماضي، ازداد معدل الهجوم بالمسيرات بين طرفي الحرب، لعل أبرزها الهجمات التي استهدفت الكرملين في محاولة لاغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي نفس الشهر، نفذت روسيا هجومها الأكبر بالمسيرات وأعلن سلاح الجو الأوكراني رصد عدد قياسي من المسيرات المفخخة تجاوز الـ 50 طائرة، وأنه دمر الجزء الأكبر منها قبل تنفيذه هجومه.

روسيا تبدأ في إنتاج مسيرات انتحارية

في التحديث اليومي الذي تنشره وزارة الدفاع البريطانية بشأن الحرب، كشفت الاستخبارات البريطانية في أحدث تقرير، عن بدء روسيا في إنتاج طائرات مسيرة محلية الصنع بمساعدة إيران، مشيرة إلى أن روسيا تعمل على بدء الإنتاج المحلي للطائرات المسيرة (ذات الاتجاه الواحد أو الانتحارية) بمساعدة إيرانية.

ورأت أن الطائرات المسيرة الانتحارية توفر لروسيا قدرات هجومية بعيدة المدى رخيصة نسبيًا في الوقت الذي أنفقت فيه الكثير من مخزونها من صواريخ كروز في حربها الجارية.

وكشفت وزارة الدفاع البريطانية أن شحنات الطائرات المسيرة الإيرانية التي تم تسليمها إلى روسيا كانت عن طريق السفن في بحر قزوين، بعد شحنات قليلة تم تسليمها جوًا بالطائرات، مشيرة إلى أنه من خلال توفير هذه الأسلحة، تواصل إيران انتهاك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231.

وأصبح بحر قزوين طريقًا أكثر أهمية للنقل بالنسبة لروسيا منذ بداية الحرب إذ يسمح لموسكو بالوصول إلى الأسواق الآسيوية، بما في ذلك عمليات نقل الأسلحة، بطرق تأمل أن تكون أقل عرضة للعقوبات الدولية.

موسكو المواد اللازمة لبناء مصنع للمسيرات

الجمعة الماضية، أعرب البيت الأبيض عن مخاوفه أيضًا من احتمالية تعاون موسكو وطهران لإنتاج طائرات مسيرة إيرانية في روسيا، وقال إن لديه معلومات استخباراتية تفيد بتلقي موسكو المواد اللازمة لبناء مصنع للمسيرات يمكن أن يعمل بكافة طاقته أوائل عام 2024.

وكشف البيت الأبيض عن معلومات استخباراتية رفع السرية عنها، تشير إلى تلقي موسكو شحنات من المسيرات الإيرانية عبر بحر قزوين. وقال إن روسيا استخدمت المسيرات الإيرانية في الأسابيع الماضية لضرب كييف وإرهاب الشعب الأوكراني.

طائرات "كاميكازي"

منذ اندلاع الحرب لعبت الطائرات بدون طيار دورًا مهمًا في الصراع خاصة الطائرات الانتحارية التي يطلق عليها مصطلح "كاميكازي" وهو التكتيك الذي استخدمه الطيارون اليابانيون في الحرب العالمية الثانية لاستهداف سفن الحلفاء.

ولدى سلاح الجو الروسي طائراته الانتحارية طراز كوب (Cube) ونوعين من لانسيت (Lancet) كما تم شراء طائرات إيرانية طراز "شاهد 136" أقرت طهران بإرسالها إلى موسكو، لكنها قالت في وقت سابق إنها أرسلتها قبل الغزو الروسي لأوكرانيا. فيما تمتلك أوكرانيا مسيرات مخففة محلية الصنع.

خلال الهجوم المضاد الذي شنته أوكرانيا خلال الأيام الماضية لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا، تكبدت كييف خسائر هائلة من الدبابات والمدرعات الغربية التي تم مدها بها لدعم قواتها في الهجوم المضاد.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية، مقاطع فيديو لاستهداف دبابات ليوبارد 2 الألمانية، بطائرات مسيرة مفخخة "كاميكازي" أثناء التصدي لهجوم القوات الأوكرانية في محور زابوروجيا.

وأعلن الجيش الروسي عن خسائر القوات الأوكرانية في هجومها المضاد، شمل دبابات ليوبارد الألمانية، و11 مركبة قتالية للمشاة، بما في ذلك 5 برادلي الأمريكية.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء فيديو قالت إنه لدبابات ليوبارد 2 ألمانية ومركبات برادلي الأمريكية التي استولت عليها قواتها في معركة مع القوات الأوكرانية.

اقرأ أيضًا:

مذبحة الدبابات.. كيف اصطادت روسيا الآليات الأمريكية والألمانية في أوكرانيا؟ - فيديو

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان