إعلان

فضيحة قطر غيت: البرلمان الأوروبي يرفع الحصانة عن 2 من أعضائه المشتبه بهم في قضية فساد

03:33 م الخميس 02 فبراير 2023

البرلمان الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي

قرر المشرعون الأوروبيون رفع الحصانة القانونية عن إثنين من أعضاء البرلمان الأوروبي، بناء على طلب السلطات البلجيكية التي تحقق في فضيحة فساد هزت البرلمان الأوروبي.

ونفى النائبان في البرلمان الأوروبي، الإيطالي أندريا كوزولينو والبلجيكي مارك تارابيلا، ارتكاب أي مخالفات.

وظهرت وقائع الفضيحة، المعروفة إعلاميا باسم "قطر غيت"، حينما اعتقلت السلطات البلجيكية النائبة اليونانية، إيفا كايلي، التي جُردت من دورها كنائبة لرئيس البرلمان، وثلاثة آخرين؛ للاشتباه في ضلوعهم في عمليات فساد وغسيل أموال.

ووافق النائب السابق في البرلمان الأوروبي، بيير أنطونيو بانزيري، على التعاون مع المحققين في إطار صفقة للإقرار بالذنب، مقابل اعتباره شاهد ملك؛ بموجب قانون خاص استخدم مرة واحدة فقط من قبل في بلجيكا.

وبانزيري هو أحد أربعة مشتبه بهم محتجزين في بلجيكا؛ لاتهامهم بتلقي رشاوى من قطر والمغرب مقابل التأثير على قرارات البرلمان الأوروبي في بروكسل.

وصادرت السلطات البلجيكية مبلغا نقديا قدره 1.5 مليون يورو، عثرت عليه خلال مداهمة منازل المشتبه بهم في بروكسل وأماكن أخرى.

وتصر قطر والمغرب على إنكار مزاعم السعي لكسب النفوذ في البرلمان الأوروبي، على الرغم من تصريح سلطات التحقيق بأن بانزيري اعترف "بمسؤوليته الجنائية".

وصوّت أعضاء البرلمان الأوروبي، في اجتماع عقد صباح الخميس، لصالح رفع الحصانة عن كوزولينو وتارابيلا.

وداهمت الشرطة البلجيكية منزل تارابيلا، الشهر الماضي.

وقالت مراسلة بي بي سي في بلجيكا، جيسيكا باركر، إن النائب مارك تارابيلا حضر عملية التصويت، التي جرت برفع الأيدي، واستغرقت بضع ثوانٍ.

ونقلت مراسلتنا عن تارابيلا القول إنه صوّت لصالح رفع الحصانة من الملاحقة القضائية عنه "لأنني أريد التحدث مع القاضي والمحققين".

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: