إعلان

فرنسا تسحب جائزة عالمية من صحفية مغربية بسبب تصريح حول حرب غزة

11:58 م الإثنين 11 ديسمبر 2023

زينب الغزوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

سحبت رئيسة منطقة إيل دو فرانس الفرنسية جائزة من الكاتبة والصحفية، زينب الغزوي، بعد مقارنتها الوضع في غزة بالمحرقة اليهودية.

وكانت الغزوي قد منحت في العام 2019 جائزة سيمون فيل، التي تحمل اسم الناجية الفرنسية من الهولوكوست (محرقة اليهود) والناشطة السياسية المدافعة عن حقوق النساء، تكريما لعملها في مجال "الدفاع عن العلمانية والنضال ضد الظلامية بكل أشكالها ومن أجل المساواة بين النساء والرجال".

والغزوي مغربية الأصل وهي كاتبة ومعلقة تلفزيونية، وكانت قد عمدت يوم السبت إلى إعادة نشر بيان على منصة "إكس" يبدو أنه يتّهم إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية"، ويشبّه سياساتها تجاه الفلسطينيين بالممارسات النازية ضد اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.

وأعرب أوريليان فيل، حفيد سيمون فيل، في رد على ما نشرته الغزوي عن قلقه من أن يسهم منشورها في "التقليل من شأن الإبادة الجماعية التي ارتكبها النازيون"، داعيا منطقة باريس للتحرك.

ويوم الأحد، أشارت فاليري بيكريس، رئيسة منطقة إيل-دو-فرانس، إلى أنها سحبت الجائزة التي منحتها للغزوي، لأن التعليق الذي أعادت نشره على منصة إكس "ألحق أذى رهيبا" بالشعب الفرنسي الذي عايش الهولوكوست.

فيديو قد يعجبك: