إعلان

رئيس الوزراء العراقي يوجه الشكر لمقتدى الصدر على حفظ الدم العراقي

12:33 م الثلاثاء 30 أغسطس 2022

مصطفى الكاظمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي

قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إنّ دعوة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، لوقف العنف تمثل أعلى مستويات الوطنية.

وتابع الكاظمي، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية "واع"، أنّه على الجميع وقف لغة التصعيد والشروع في حوار سريع ومثمر.

ووجه رئيس الوزراء العراقي، الشكر إلى زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر على حفظ الدم العراقي، مشيرا إلى أنّه يجب التوقف عن لغة التصعيد السياسي والأمني والبدء في حوار وطني سريع لإنهاء الانسداد السياسي.

أعلنت وسائل إعلام عراقية أنّ السلطات العراقية قررت رفع حظر التجوال في بغداد والمحافظات.

وبدأ المتظاهرون من أنصار التيار الصدري بالانسحاب من المنطقة الخضراء في بغداد، بعد توجيه زعيم التيار الصدري بالانسحاب خلال 60 دقيقة.

وجّه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، يوم الثلاثاء، أنصار التيار الصدري بالانسحاب الكامل من المنطقة الخضراء وسط العاصمة وإنهاء "ثورة عاشوراء" خلال مدة مقدارها ساعة واحدة، منتقدا بشدة الصدام المسلح الذي اندلع جرى بين أنصاره والقوات الموالية للفصائل المسلحة، قائلا إن "القاتل والمقتول في النار".

وقال مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري، إنّه كان يأمل أن تكون هناك احتجاجات سلمية لا بالسلاح.

وتابع في كلمة له تعليقًا على الأحداث التي تجري حاليا في بغداد، إنّ الثورة التي شابها العنف فهي ليست ثورة.

وعلّق الصدر في كلمته قائلًا ":أنا الآن انتقد ثورة التيار الصدري"، متبرءًا من عناصر التيار الصدري إذا لم ينسحبوا من البرلمان خلال 60 دقيقة، مطالبًا الجميع بالانسحاب.

وتجددت الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة في المنطقة الخضراء ومحيطها لليوم الثاني على التوالي بين أنصار التيار الصدري وميليشيا الحشد داخل المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد صباح اليوم الثلاثاء.

وحسب مصادر مطلعة وناشطين نقلتها العربية، فإن المواجهات استخدمت فيها أسلحة متوسطة وثقيلة، وارتفعت حصيلة الاشتباكات إلى 33 قتيلا معظمهم من أنصار الصدر إضافة إلى سقوط مئات الجرحى.

فيديو قد يعجبك: