إعلان

العراق: أنصار الصدريخلون مبنى البرلمان ويعتصمون في محيطه وسط دعوات جادة للحوار

12:17 م الأربعاء 03 أغسطس 2022

مقتدى الصدر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد-(بي بي سي):

نقل أنصار رجل الدين الشيعي العراقي المؤثر مقتدى الصدراعتصامهم إلى خارج مجلس النواب بعد احتجاج دام أربعة أيام داخل المبنى للمطالبة بإصلاح كامل للنظام السياسي، يشمل تغيير شكل النظام الى رئاسي أو شبه رئاسي، وإعادة كتابة الدستور.

وتزامن هذا مع الدعوات إلى الحوار من أجل حل الأزمة، كان آخرها دعوة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظميجميع الأطراف إلى المشاركة في حوار وطني.

وأعرب زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، المنضوي في الإطار التنسيقي عن تأييده لمبادرة الكاظمي، ومن جهته أعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الذي تحالفت كتلته مع التيار الصدري في البرلمان العراقي قبل استقالتها أيضاً عن تأييده للمبادرة.

وكان محمد صالح العراقي المقرب من الصدر قد طلب في تغريدة "إخلاء مجلس النواب خلال مدّة أقصاها 72 ساعة، وتحول الاعتصام أمام وحول البرلمان".

وطلب من أنصار الصدر أيضا "استكمال فتح جسر الجمهورية الذي يؤدي الى المنطقة الخضراء شديدة التحصين ببغداد.

وتأتي الاضطرابات بعد تسعة أشهر من الجمود السياسي الناتج عن الخلافات بين الفصائل السياسية لا سيما كتلة الصدر وكتلة الإطار التنسيقي.

ويعارض أنصار التيار الصدري ترشيح محمد شياع السوداني كمرشح لمنصب رئاسة الوزراء. لكن الإطار التنسيقي، لايزال يؤكد تمسكه بترشيح السوداني وأنه لا توجد أية نية لدى قادة الإطار في تغييره.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان