إعلان

حماس تدين قرار محكمة ألمانية حظر إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية

01:24 م السبت 14 مايو 2022

حركة حماس - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

غزة- (د ب أ)

أدانت حركة "حماس" اليوم السبت، قرار المحكمة الإدارية في ألمانيا بحظر فعاليات إحياء ذكرى "النكبة" الفلسطينية.

وصرح الناطق باسم حماس عبد اللطيف القانوع في بيان صحفي، بأن قرار الحظر "مصادرة لحق الشعب الفلسطيني في إحياء ذكرى نكبته وتهجيره من قراه ومدنه قسراً".

واعتبر القانوع أن القرار "محاولة لحجب الرواية التي تظهر حقيقة الوجه القبيح للاحتلال الإسرائيلي من خلال تغييب قضية اللاجئين التي تمثل الشاهد الرئيس على إحدى أكبر عمليات التطهير العرقي للشعب الفلسطيني".

وأضاف أن "حق أبناء شعبنا في أماكن وجودهم كافة بإحياء ذكرى نكبتهم في مختلف المدن والساحات في كلّ دول العالم، هو حق كفلته الأعراف والقوانين الدولية، بالتعبير عن رأيهم والمطالبة بحقهم في العودة".

وبحسب تقارير إعلامية أقرت محكمة ألمانية في العاصمة برلين، أمس الجمعة، تأييدها لحظر جميع مظاهرات "يوم النكبة" الفلسطينية، المقرر تنظيمها في العاصمة نهاية الأسبوع الجاري.

وأوردت صحيفة "تاجشبيجل" أن المحكمة الإدارية حظرت خمس مظاهرات فلسطينية، بدعوى أنها تنطوي على مخاطر نداءات تحريضية أو معادية للسامية وأعمال عنف.

في هذه الأثناء ، أكدت حركة "فتح" التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أن الشعب الفلسطيني "أكثر تمسكا بحقه بالعودة إلى دياره وممتلكاته" تنفيذا لقرارات الشرعية الدولية.

وقالت فتح ، في بيان صحفي بمناسبة الذكرى الـ74 على "النكبة" التي تصادف غدا، إن "جريمة التطهير العرقي التي ارتكبتها العصابات الصهيونية خلال حرب عام 1948، هي الأفظع في تاريخ البشرية المعاصر ولن تسقط بالتقادم".

وأضافت أن "الشعب الفلسطيني لن يتخلى عن حقه في محاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين، الذين يختبئون خلف الصمت الدولي، وسياسية ازدواجية المعايير".

وأكدت حركة فتح أن "أي سلام عادل وشامل ودائم في المنطقة لا بد أن يستند إلى الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني بالعودة، بموجب قرار الأمم المتحدة رقم 194، وحق تقرير المصير، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

فيديو قد يعجبك: