إعلان

عون: لبنان يدعم أي تحرك أوروبي لاحياء عملية السلام في الشرق الأوسط

01:19 م الثلاثاء 26 أبريل 2022

الرئيس اللبناني ميشال عون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت- (د ب أ):

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الثلاثاء، أن لبنان يدعم أي تحرك أوروبي لإحياء عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط انطلاقاً من المبادرة العربية للسلام التي أقرتها قمة بيروت في عام2002.

وقال عون، خلال استقباله اليوم الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط سفن كوبمانس، بحضور سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف، "إن أي حل مستدام لأزمة الشرق الأوسط يبدأ بوضع حد لمعاناة الشعب الفلسطيني الشقيق المستمرة منذ 74 عاماً، وأن يكون الحل عادلاً ودائماً وشاملًا، وقائماً على مبدأ الدولتين وتطبيق قرارات الشرعية الدولية."

واعتبر أن "ما تقوم به إسرائيل من محاولات لتغيير الواقع على الأرض والتمادي في سياساتها الاستيطانية التوسعية لا يساعد مطلقا على أي محاولة لانعاش مفاوضات السلام، وهو انتهاك صارخ للقانون الدولي، ولعل آخر ما حصل من تعديات على حرمة المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين فيه، خير دليل على النوايا الإسرائيلية العدوانية".

ولفت إلى أن " لبنان ، الذي دفع غالياً ولا يزال ثمن الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني ، يرى أيضاً أن استمرار أجزاء من أراضيه محتلة لا يساعد مطلقاً على البحث في أي عملية سلام قبل انسحاب الإسرائيليين من الاراضي اللبنانية المحتلة".

وأعلن أن " لبنان يرحب باي دور أوروبي في المساعدة على تحقيق الانسحاب الإسرائيلي من أراضيه"، مشيرا إلى " استمرار الاتصالات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية بما يحفظ حقوق لبنان في الحصول على كامل ثروته النفطية والغازية".

وبحسب بيان للرئاسة اللبناني، عرض الرئيس عون مع الموفد الأوروبي " مسألة النازحين السوريين في لبنان وضرورة تسهيل دول الاتحاد الأوروبي عودتهم إلى بلادهم وتقديم المساعدات لهم فيها".

وأشار الرئيس عون إلى أن لبنان لم يعد يتحمل المزيد من التداعيات السلبية المترتبة على هذا النزوح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان