إعلان

الرئيس اللبناني: لا شراكة مع إسرائيل في التنقيب عن النفط والغاز

04:48 م الإثنين 03 أكتوبر 2022

الرئيس اللبناني ميشال عون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت- ( د ب أ)

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الإثنين، على" ضمان حقوق لبنان في مياهه وتوفير الظروف الملائمة لبدء عمليات التنقيب في الحقول النفطية والغازية المحددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي يفترض أن تبدأ بها شركة "توتال" الفرنسية" مؤكداً أنه "لن تكون هناك أي شراكة مع الجانب الإسرائيلي.

وأعرب عون، عن أمله في أن يشكل بدء التنقيب عن النفط في الحقول المائية الجنوبية بداية إيجابية تساعد الاقتصاد اللبناني على النهوض من جديد بعد التراجع الذي حصل خلال الأعوام الماضية.

وقال عون، خلال استقباله مديرة أفريقيا والشرق الأوسط في وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية آن جيجان، إن "لبنان سيحدد موقفه من مضمون العرض الخطي الذي قدمه الوسيط الأمريكي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين ، والذي تضمن نصوصا قيد الدرس، اليوم بالتشاور مع رئيسي مجلس النواب والحكومة وفي ضوء ملاحظات اللجنة الفنية المشكلة لهذه الغاية".

وأعرب عون عن أمله أن "تتم الانتخابات الرئاسية ضمن المهلة الدستورية المحددة بحيث يتسنى له تسليم الرئيس الجديد في بداية ولايته في الأول من نوفمبر المقبل"، معتبراً أن " انتخاب الرئيس الجديد من مسؤولية النواب الذين عليهم أن يحددوا خياراتهم على هذا الصعيد".

وأكد عون، أنه" حريص على إنجاز الإصلاحات التي وعد لبنان صندوق النقد الدولي بتحقيقها لا سيما إعادة النظر في هيكلة المصارف اللبنانية و"الكابيتال كونترول" وتعديل قانون السرية المصرفية وذلك بعدما أقر مجلس النواب قانون الموازنة للعام 2022" .

وشدد على أن "التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان مستمر وهو جزء من مسيرة مكافحة الفساد التي انطلقت مع بداية العهد منذ ست سنوات وتعثرت مرات عدة بفعل الضغوط التي مارسها المتورطون في عمليات الفساد من مختلف المستويات".

بدورها شددت جيجان "على أهمية إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري منعا لأي فراغ على المستوى الرئاسي، وعلى إنجاز الإصلاحات والاتفاق مع صندوق النقد الدولي".

واعتبرت أن " التوصل إلى اتفاق في مسألة الترسيم البحري الجنوبي رسالة ثقة إلى المجتمع الدولي بلبنان ستكون مفاعيلها الإيجابية على اقتصاده الوطني"، مؤكدة "حرص فرنسا على الاستمرار في مساعدة لبنان في مختلف المجالات وان الاهتمام بالشؤون اللبنانية هي من أولويات الحكومة الفرنسية".

وقالت جيجان، بعد اللقاء :"كان لقاؤنا ممتازاً حول الأولويات المهمة للبنان ومنها إمكان التوقيع على اتفاق لترسيم الحدود البحرية"، مشيرة إلى أن "فرنسا مهتمة بوجود هكذا إتفاق، وقد بعثنا بالعديد من الرسائل وبذلنا الكثير من الجهود لمساعدة لبنان في هذا الاتجاه".

وكانت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في لبنان دوروثي شيا سلمت قبل يومين الرئيس عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ورئيس المجلس النيابي نبيه بري نسخة من العرض الخطي للوسيط الأمريكي هوكشتاين يتعلق بترسيم الحدود.

فيديو قد يعجبك: