إعلان

ليبيا ترد على بيان 5 دول غربية بشأن الانتخابات وسط مطالب بإنهاء تواجد الميليشيات

07:52 م الجمعة 07 مايو 2021

المجلس الأعلى للدولة الليبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

استنكر المجلس الأعلى الليبي البيان الصادر عن سفارات الولايات المتحدة و4 دول أوروبية بشأن الانتخابات المقررة في ديسمبر المقبل، معتبرا إياه "تدخلا في الشأن الداخلي وانتهاكا للسيادة".

وأكد المجلس في بيان، نقلته "روسيا اليوم"، أن "انتهاك السيادة الليبية لا يتوقف فقط على وجود المرتزقة الأجانب على الأرض، بل ومن خلال محاولة فرض إملاءات سياسية خارجية مرفوضة بشكل قاطع"، مشددا على أن "استقلالية القرار الليبي هو أمر لا نقبل المساس به".

وأشار إلى ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المحدد "على أسس دستورية متينة"، وحض سفراء الدول الأجنبية على "عدم تجاوز" مهام عملهم التي حددتها الأعراض الدبلوماسية، وأن تراعي قوانين الدولة المستضيفة لها والالتزام بها وعدم القفز عليها تحت أية ذريعة كانت.

وفي بيان مشترك، أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، الخميس، "رفضها إجراء أي تغييرات من شأنها تعطيل الانتخابات الليبية".

وقالت، إن "الوقت الحالي ليس مناسبا لإجراء أي تغييرات من شأنها التعطيل في الهيئات ذات الصلة، والتي لها دور أساسي في التجهيز للانتخابات".

وشدد البيان المشترك، على ضرورة التزام السلطات الليبية بتسهيل إجراء الاستحقاق الديمقراطي في موعده، وذكر بأن قرار مجلس الأمن رقم (2570) دعا السلطات والمؤسسات الليبية، بما في ذلك حكومة الوحدة الوطنية ومجلس النواب، إلى "تسهيل انتخابات ديسمبر 2021، والاتفاق على القاعدة الدستورية والأساس القانوني للانتخابات بحلول يوليو 2021".

وفي سياق متصل، أكد المحلل السياسي المهتم بالشأن الليبي، عادل الخطاب، أن مشكلة الميليشيات المسلحة والمرتزقة في ليبيا ممن تدعمهم تركيا مستمرة على الرغم من كل المحاولات السياسية التي تهدف إرساء الاستقرار وإنهاء الأزمة، موضحا أن وجود الميليشيات كانت سببا في صعوبة دخول عبد الحميد الدبيبة والوفد المرافق له سرت عبر المطار ما يفسر أنه يجب الإسراع بشكل كبير في إنهاء مشكلة الميليشيات التي باتت تخلق قوانينها الخاصة وعاثت في الأرض فسادا.

وأوضح، في تصريحات صحفية، أن الدبيبة تحدث في مقطع فيديو بأنه لم يتمكن من دخول مطار سرت بسبب وجود "مرتزقة أجانب"، معتبرا أن سيادة ليبيا مهمة ولا يستطيع أحد منع الحكومة من دخول مطار على أرض ليبيا، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة أضاف في حديثه أن المرتزقة الأجانب في المطار طلبوا من الوفد الحكومي القدوم إلى مدينة سرت عبر البر، مشدداً على أن خروج المرتزقة اليوم أمر مهم لوحدة ليبيا وسيادتها، وأنه لا أحد قادر على منع حكومته من دخول المطار الموجود على أرض ليبية، محذراً من وجود أطراف تسعى إلى نشوب حرب داخلية.

وقد تحدث الدبيبة عن أزمة الكهرباء ، مشيرا إلى أن هناك من تعمد قطع الكهرباء وأن هناك من يسعى إلى استئناف الحرب، حيث أن خروج المحطة عن الخدمة تسبب بأزمة كبيرة، وأغرق المدن بأكملها في الظلام الدامس بعد أن نجحت الشركة في صيانة المحطات، مؤخرا، بتكلفة وصلت 900 مليون دينار ليبي حيث لم يتم قطع الكهرباء منذ أكثر من 17 يوما.

واكد المحلل السياسي، أن المليشيات المتهمة بضرب محطات الكهرباء معلومة للجميع وأن خروجها من المشهد والخسائر السياسية التي قد ضربتها مؤخرا، بعد تشكيل الحكومة، دفعها للتصرف بتهور لإعادة فتيل الأزمة مرة أخرى ولإشعال حرب في البلاد.

يُذكر أن هناك مسلحين هاجموا محطة الكهرباء في الخمس وسرقوا كابلات الضغط العالي، مما تسبب في خروج المحطة عن الخدمة، في حين أن شركة الكهرباء حاولت استخدام محطات توليد أخرى لتغذية الشبكات إلا أن الضغط عليها تسبب في إخراجها هي الأخرى عن الخدمة. وتولد محطة الخمس التي تم استهدافها أكثر من 700 ميجاواط كهرباء وتغذي خمس دوائر رئيسية لكافة الأنحاء في ليبيا.

وأشار الخطاب، إلى أن المليشيات المسلحة الرافضة للاندماج داخل الوطن يجب إنهاء وجودها ولو بالقوة، حيث تعد أداة تستخدمها الفصائل السياسية من أجل تحقيق مكاسب شخصية، وأن ما يحدث هو إرهاب وعبث بالأمن القومي الليبي وأن الأزمات التي تعاني منها ليبيا كإغلاق الطرق وقطع الكهرباء والازدحام في محطات الوقود ستختفي إذا اختفت ظاهرة المليشيات.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان