إعلان

بعد محادثات صعبة.. الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يبرمان اتفاقًا نهائيًا بشأن الصيد

06:53 م الأربعاء 22 ديسمبر 2021

الاتحاد الأوروبي وبريطانيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل - (د ب أ)

توصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا اليوم الأربعاء إلى اتفاق نهائي بشأن حقوق الصيد في المحيط الأطلسي وبحر الشمال لعام 2022 بعد محادثات صعبة واتفاق مؤقت تم التوصل إليه في ديسمبر الجاري.

وقال جوزيه بودجورشيك وزير الزراعة في سلوفينيا، والذي رأس المحادثات من الجانب الأوروبي، في بيان صحفي إن الاتفاق الناجح بشأن حقوق الصيد "يمثل سابقة جيدة للمفاوضات المستقبلية مع المملكة المتحدة".

وتحدد الاتفاقية مقدار أطنان من نخزون الأسماك التي يجري صيدها من قبل السفن البريطانية وسفن الاتحاد الأوروبي من المياه المُدارة بشكل مشترك دون انتهاك حدود الاستدامة.

وتتولى سلوفينيا حاليًا الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي وتنسق عمل التكتل.

وفي بيان صحفي،انتقدت منظمة أوشيانا البيئية الصفقة، وقالت إن الحصص المتفق عليها تتسبب في استغلال بعض المخزونات السمكية بشكل مفرط.

وبعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فإن المخزونات السمكية التي يديرها الجانبان بشكل مشترك تعتبر موارد مشتركة بموجب القانون الدولي،ويجري التفاوض بشأن حقوق الصيد كل عام بموجب اتفاقية التجارة البريطانية مع الكتلة.

وأدت التوترات بين فرنسا وبريطانيا إلى تعطيل هذه المحادثات على مدار العام الجاري- مما أدى إلى زيادة المخاطر السياسية في تلك العملية عالية التقنية-وذلك مع عدم رضا كلا الجانبين عن تراخيص الصيد الفرنسية لمياه جزيرة القنال.

ومع ذلك، أدت التطورات الايجابية الأخيرة إلى تقدم متسارع نحو الاتفاق النهائي اليوم الأربعاء.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، توصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى اتفاق مؤقت للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 وذلك خلال اجتماع لوزراء الزراعة في الاتحاد المسؤولين عن مصايد الأسماك.

ومن المقرر أن يتبنى الاتحاد الأوروبي الاتفاقية النهائية كنص قانوني يسري بأثر رجعي اعتبارًا من أول يناير 2022.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان