إعلان

صحيفة صينية: صفقة تيك توك "قذرة وغير عادلة".. ولا سبب يدعو لقبولها

11:16 ص الأربعاء 23 سبتمبر 2020

شعار تيك توك على شاشة هاتف آيفون خلفه العلم الامير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

قالت صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية، إنه لا يوجد سبب يدعو بكين للموافقة على صفقة "تيك توك" في الولايات المتحدة، واصفة إياها بأنها "قذرة وغير عادلة" وقائمة على "تنمر وابتزاز".

وكتبت الصحيفة المدعومة من الدولة في الصين في مقال: "ما فعلته الولايات المتحدة بـ"تيك توك" أشبه بأسلوب العصابات التي تفرض على شركة قانونية صفقة تجارية غير مقبولة وغير عادلة".

وأصدرت الشركات الثلاث "أوراكل" و"ولمارت" و"تيك توك" بيانات متضاربة بشأن بنود الاتفاق، الذي تأمل في أن يسمح لتطبيق التسجيلات المصورة "تيك توك" التابع لـ"بايت دانس" بمواصلة العمل في الولايات المتحدة، حيث تعتزم الحكومة حظر التطبيق لأسباب أمنية.

وقالت "بايت دانس" إنها ستؤسس شركة تابعة أمريكية تدعى "تيك توك جلوبال" تملك فيها حصة 80 بالمائة، بحسب رويترز.

لكن شركتي "أوراكل" و"ولمارت" قالتا إن أغلبية الملكية ستكون في أيدي أمريكية، امتثالا لأمر تنفيذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 14 أغسطس الماضي يقضي بأن تتخلى "بايت دانس" عن ملكية "تيك توك" في غضون 90 يوما.

وتابعت الصحيفة الصينية: "أصبح الأمن القومي السلاح المفضل لواشنطن، حين تريد تقويض نجاح أي شركة من أي دولة أجنبية تتفوق على نظيراتها في الولايات المتحدة".

وأضافت: "لن تخسر (بايت دانس) السيطرة على الشركة، فحسب بل ستخسر التكنولوجيا التي ابتكرتها وتملكها".

ويستخدم حوالي 100 مليون أمريكي تطبيق "تيك توك". وقد عبر المسؤولون الأمريكيون عن قلقهم بشأن بيانات المستخدم وإمكانية حصول الصين على تلك البيانات.

ومن المقرر أن تدخل القيود المفروضة على تيك توك في الولايات المتحدة حيز التنفيذ الأسبوع الجاري. ويمكن لأي اتفاق أن يتفادي تلك الإجراءات.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن، السبت، أنه وافق من حيث المبدأ على الصفقة وقال إنها "تلبي مطالبه بأمن بيانات المستخدم".

ونفت محطة إذاعية تابعة للحكومة الصينية، في وقت سابق، التقارير الإعلامية التي تتحدث عن بيع التطبيق الصيني لشركات أمريكية، مؤكدة أن الرفض يرجع إلى أن تلك الشركات أمريكية.

والجمعة، أعلنت وزارة التجارة الأمريكية أنها ستحظر المعاملات التجارية الأمريكية، مع تطبيقات التواصل الاجتماعي المملوكة للصين "وي تشات" و"تيك توك" اعتبارا من الأحد.

وبموجب الحظر الأمريكي الذي تم تأجيله، سيتعين على متجرين رئيسيين لتطبيقات الهاتف المحمول تديرهما أبل وجوجل، إزالة التطبيقات، كما يمنع أيضا على الشركات الأمريكية تقديم خدمات من خلال" ويتشات"، كتحويل الأموال داخل الولايات المتحدة.

وفي وقت متأخر من يوم الجمعة، رفعت تيك توك، وشركتها الأم الصينية بايت دانس، دعوى قضائية لوقف تحركات إدارة ترامب ضد التطبيق. كما ستُرفع دعوى قضائية منفصلة لوقف الحظر المفروض على التطبيق الصيني "وي شات"، أمام محكمة في كاليفورنيا .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان