إعلان

ماكرون يطالب تركيا باحترام حظر تصدير الأسلحة على ليبيا ووقف التنقيب بالمتوسط

09:35 م الخميس 10 سبتمبر 2020

إيمانويل ماكرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن بلاده تهدف إلى وضع حد للتصرفات الأحادية لتركيا ووقف عمليات التنقيب غير الشرعي في منطقة شرق المتوسط.

وقال ماكرون، في قمة دول المتوسط الأوروبية، ونقلته فضائية "فرانس 24" اليوم الخميس "هدفنا هو إعادة علاقات طبيعية مع تركيا ووضع حد للتصرفات الأحادية الجانب لتركيا وإيقاف عمليات التنقيب غير الشرعية".

وأضاف "لدينا إرادة لإعادة تفعيل الحوار مع تركيا".

وتابع "الدور الروسي التركي في منطقة المتوسط يقلقنا"، مضيفًا "نوجه رسالة دعم وتضامن مع اليونان وقبرص في وجه الاستفزازات وعمليات التنقيب غير الشرعية في منطقة شرق المتوسط".

وفي سياق متصل، طالب ماكرون، تركيا "لفرض احترام حظر الأسلحة في ليبيا".

من جهته، أكد رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أن الحوار مع تركيا مشروط بوقف أنقرة تصرفاتها أحادية الجانب وأن تحترم القانون الدولي.

وقال ميتسوتاكيس، خلال القمة إنه "إذا كانت تركيا تريد حوارًا صريحًا مع اليونان يجب أن تتوقف عن تصرفاتها الأحادية الجانب وأن تحترم القانون الدولي بشكل كامل وليس بشكل جزئ".

وكانت وزارة الخارجية التركية، اعتربت تصريحات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون التي انتقد فيها دور أنقرة في شرق المتوسط، أنها "دليل على عجزه ويأسه"، داعية باريس إلى تبني موقف مؤيد للحوار لحل الأزمة في المتوسط، بدلًا من "التحريض على التوتر".

وقالت الخارجية التركية، في بيان، اليوم الخميس إن "تصريحات ماكرون دليل على عجزه ويأسه"، مؤكدة أن "تحديد مناطق الصلاحية البحرية لأي بلد في البحر المتوسط أو جغرافية أخرى ليس من صلاحية ماكرون".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان