إعلان

نواب ومستشارون وموظفون كبار.. كورونا يحصد مسؤولي إيران

04:42 م الأربعاء 04 مارس 2020

كورونا يحصد مسؤولي إيران

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

يستشري فيروس كورونا الجديد "كوفيد 19" في صفوف المسؤولين البارزين في إيران، حيث طال أكثر من 30 مسؤولًا حكوميًا ونائبًا برلمانيًا من إجمالي أكثر من 2300 إصابة مؤكّدة، توفي منها 77 شخصًا حتى الآن في أنحاء شتّى من الجمهورية الإسلامية التي بات "مُترسخًا" فيها منذ 19 فبراير الفائت.

وأظهرت الفحوصات إصابة 23 نائبًا إيرانيًا من بين إجمالي عدد نواب مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) بالفيروس الذي اتخذ من إيران بؤرة في الشرق الأوسط، تفشّى من خلالها في عدد من الدول في أوروبا والخليج بما في ذلك السعودية والكويت وعُمان والبحرين والعراق ولبنان وأرمينيا وبيلاروسيا وجورجيا.

وفيما يلي نظرة على أبرز المسؤولين الإيرانيين المُدرجين على قائمة المُصابين والمُتوفين جراء كورونا المُتفشي في العالم منذ أواخر ديسمبر الماضي:

إيرج حريرجي

1

الثلاثاء الماضي، أعلن نائب وزير الصحة الإيراني وأمين اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا، إيرج حريرجي، في مقطع مُصوّر، إصابته بالفيروس، ليُصبح بذلك أول مسؤول إيراني يخضع للحجر الصحي بسبب "كوفيد 19"، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وقبل أيام من إعلان إصابته، ظهر حريرجي في إحدى الصور خلال مؤتمر صحفي وهو تصبب عرقًا. وصرّح من داخل المستشفى: "لقد عانيت من ارتفاع درجة الحرارة وشعرت بالإعياء والتعب وبعد إجرائي فحوصات كورونا تبين إصابتي به لذلك عزلت نفسي في مكان ما وأتلقى العلاج وآمل أن أتعافى".

محمود صادقي

2

قبل 5 أيام، أعلن النائب الإصلاحي عن مدينة طهران محمود صادقي إصابته بکورونا في تغريدة على حسابه عبر تويتر.

ومن داخل الحجر الصحي، كتب صادقي: "اختبارات كورونا جاءت إيجابية. ليس لدي أمل كبير في الاستمرار بالحياة في هذا العالم"، داعيًا رئيس السلطة القضائية في إيران إلى الإفراج عن السجناء السياسيين لتفادي إصابتهم بالمرض والسماح لهم بقضاء فترة مع أُسرهم.

مجتبى ذو النور

3

أعلن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني مجتبى ذو النور إصابته بكورونا، في مقطع فيديو نشره قبل أسبوع، أفاد خلاله بأنه يخضع للحجر الصحي بسبب إصابته.

معصومة آقابور عليشاهي

4

أعلنت النائبة الإيرانية معصومة آقابور عليشاهي، السبت الماضي، أنها أُصيبت بالفيروس "خلال حضورها جلسة علنيّة في البرلمان الإيراني".

وقالت عليشاهي إن "نتائج الفحوص الخاصة بفيروس كورونا كشفت للأسف إيجابية إصابتي بالمرض، ومع هذا أتقدم لجميع الأطباء والممرضين بالشكر نظرا لجهدهم المبذول في هذا الصدد"، حسبما نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا".

معصومة ابتكار

5

الخميس الماضي، أُعلِن عن إصابة معصومة ابتكار نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة بالفيروس، وذلك بعد أيام من مُطالبتها بـ"عدم تسييس الوباء الجديد".

ووفق مسؤولة العلاقات الإعلامية لنائبة الرئيس حسن روحاني، أثبتت الاختبارات المعملية إصابة معصومة ابتكار بالفيروس بعد ظهور أعراضه عليها. وتخضع الآن لحجر صحي في منزلها بالعاصمة طهران.

تُعرف ابتكار باسم "الأخت ماري" ولعبت دورًا بارزًا في قضية احتجاز الدبلوماسيين الأمريكيين في طهران المعروفة إعلاميًا باسم "أزمن رهائن إيران" عام 1979.

حسين شيخ الإسلام

6

أُعلن عن إصابة حسين شيخ الإسلام، المستشار السابق لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس الثلاثاء.

كتب مدير موقع "انتخاب" المحلي، مصطفى فقيهى، عبر تويتر: "بلغني أن حسين شيخ الإسلام مستشار وزير الخارجية، قد تأثر أيضًا بفيروس كورونا المستجد، والتحق بقافلة المسؤولين المصابين".

وأوضح في تغريدة أخرى منفصلة أن "شيخ الإسلام لم يعد مستشارا منذ عام ، وهو الآن مساعد الشؤون الدولية في الجامعة الحرة".

مصطفى بور محمدي

7

أُعلِن السبت الماضي إصابة مستشار رئيس السلطة القضائية ووزير الداخلية الإيراني الأسبق، مصطفى بور محمدي، بفيروس كورونا الجديد.

وذكر موقع "انتخاب" المُقرّب من الرئيس حسن روحاني أن "مصطفى بور محمد تأكد من إصابته بفيروس كورونا وجرى إدخاله مستشفى مسيح دانشوري بالعاصمة طهران، بعد إجراء التحاليل المخبرية".

إسحاق جهانجيري

8

أعلِن عن إصابة نائب الرئيس الإيراني، إسحاق جهانجيري، بكورونا.

وأفاد موقع "إيران واير" المحلي، الأربعاء، بأنه يخضع للحجر الصحي في منزله من قِبل فريق طبي.

هادي خسرو شاهي

9

توفي رجل الدين الإيراني البارز وسفير طهران السابق في الفاتيكان، هادي خسرو شاهي، الخميس الماضي، جراء إصابته بالفيروس في مدينة قُم التي انطلق منها كورونا في إيران قبل أن يتفشّى في جميع محافظات الجمهورية الإسلامية تقريبًا.

كان خسرو شاهي تولّى رئاسة مكتب رعاية المصالح الإيرانية في القاهرة (2001-2004)، وقاد بعثة بلاده الدبلوماسية في الفاتيكان.

محمد مير محمدي

10

توفي النائب الأسبق عن مدينة قم وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني محمد مير محمدي، الاثنين، صبيحة عيد ميلاده الـ 71 إثر تدهور حالته الصحية بعد إصابته بالفيروس.

جاء ذلك بعد أيام من الخضوع للعلاج من الفيروس الذي انتقل إليه من والدته (شقيقة المرجع الديني آية الله موسى شبيري زنجاني)، التي قتلها كورونا أيضًا قبل 4 أيام.

ومحمدي من أبرز مقربي المرشد الإيراني علي خامنئي والرئيس الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني، وتولی رئاسة مكتبيهما خلال أعوام طويلة.

كما تحدثت بعض التقارير عن وضع المرجع الديني شبيري زنجاني تحت الحجر الصحي بعد وفاة مسؤول مكتبه مجتبى فاضلي جراء الإصابة بالفيروس.

مُجتبي فاضلي

11

أُعلن عن وفاة مجتبى فاضلي، المسؤول التنفيذي في مكتب المرجع شبيري زنجاني، الأربعاء الماضي، جراء إصابته بكورونا.

رضا بور خان علي

12

توفي مدير منظمة الجهاد الزراعي في مدينة رودبار (شمالي إيران)، رضا بور خان علي، الجمعة، وذلك بعد 4 أيام من تلقيه العلاج إثر إصابته بكورونا.

4 موظفين في بنوك إيران

13

أعلن الرئيس التنفيذي للبنك الوطني الإيراني، محمد رضا حسين زاده، وفاة 4 من موظفي البنوك الإيرانية جراء الإصابة بكورونا.

وكتب على انستجرام، الاثنين، أن "أربعة من موظفي البنوك الإيرانية توفوا بسبب كورونا".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان