إعلان

من المحيط للخليج.. كورونا يفرض حظر تجول على 11 دولة عربية

09:10 م الثلاثاء 24 مارس 2020

فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

وسط تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم ووفاة ما يزيد عن 15 ألف شخص وإصابة مئات الآلاف، قررت دول عربية فرض حظر التجول سواء بشكل جزئي أو كامل ضمن إجراءات لمواجهة أزمة الفيروس الذي صنفته منظمة الصحة العالمية كوباء بداية هذا الشهر.

بدأت الدول وعلى رأسها مصر والسعودية والسودان والجزائر بإجراءات لا تشمل حظر التجول مثل منع الصلاة الجماعية في المساجد وإغلاق المقاهي والمطاعم والفنادق وإلغاء التجمعات ووقف حركة الطيران، لكن الأمور تطورت لتشمل حظر التجول بشكل عام على المواطنين.

ووصل عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد إلى أكثر من 18200 شخص، وتجاوز عدد المصابين بشكل عام 400 ألف حالة حول العالم، وكانت أكثر الدول من حيث عدد الوفيات إيطاليا والصين وفرنسا وإيران وإسبانيا.

مصر

أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء، حظر حركة المواطنين على الطرق العامة من الساعة السابعة مساء حتى السادسة صباحا، بجانب تعليق كافة وسائل النقل الجماعي العام والخاص خلال نفس الساعات.

وأوضح في مؤتمر صحفي أن هذه التدابير ستدخل حيز التنفيذ بدءا من صباح غد الأربعاء ولمدة أسبوعين.

كما قررت الحكومة تعليق جميع الخدمات التي تقدمها الوزارات والمحافظات للمواطنين باستثناء مكاتب الصحة، بجانب غلق كافة المراكز التجارية والمحال من الخامسة مساء وحتى السادسة صباحا، مع الغلق التام يومي الجمعة والسبت، ولا يسرى القرار على محال البقالة والصيدليات.

وأوضح أن وزارة الداخلية ستتعامل بحزم مع من يخالف حظر التجوال، وأكد أن العقوبات المشمولة في قانون الطوارئ ستطبق على مخالفي هذه القرارات.

السعودية

كما أعلنت المملكة العربية السعودية فرض حظر تجول في أنحاء البلاد بداية من الإثنين، كإجراء يستمر لمدة 21 يومًا لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الملك سلمان أصدر أمرا بحظر التجول من الساعة السابعة مساء إلى السادسة صباحا.

وذكر التلفزيون الرسمي أن أي شخص ينتهك الحظر سيدفع غرامة قدرها عشرة آلاف ريال (2665 دولارا) مشيرا إلى أن تكرار الانتهاك قد يفضي إلى السجن مدة تصل إلى 20 يوما.

الأردن

أعلنت المملكة الأردنية يوم الإثنين تمديد حظر التجول المفروض يوم السبت إلى أجل غير مسمى، ووعدت الحكومة بأنها سوف تبدأ بتوصيل المواد الغذائية والسلع الأساسية للمنازل في جميع أنحاء البلاد في محاولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إن الحكومة رتبت مع البلديات لتوصيل ما يكفي من الخبز والمياه واسطوانات الغاز والمستلزمات الطبية الأساسية في أنحاء البلاد حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وتخشى السلطات أن يؤدي رفع حظر التجول لبضع ساعات إلى عملية شراء هيستيري للسلع وتخزينها مما يهدد بالإسراع بانتشار الفيروس.

الجزائر

أعلنت السلطات الجزائرية أيضًا أمس الإثنين، فرض حظر التجول في العاصمة من السابعة مساء وحتى السابعة صباحا وإغلاق كامل لمدينة البليدة، بدءا من الثلاثاء ولمدة عشرة أيام.

وقالت الرئاسة الجزائرية إن تلك الإجراءات سيطبقها الجيش مضيفة أن سكان مدينة البليدة التي تشهد نسبة تتجاوز 50% من المصابين بفيروس كورونا في البلاد، سيحصلون على الغذاء وغيره من السلع الرئيسية عبر التسليم للمنازل.

العراق

في العراق، قررت السلطات تمديد العمل بحظر التجول المفروض منذ 17 مارس الجاري، القاضي بمنع التنقل من بغداد وإليها حتى يوم السبت المقبل في إطار إجراءات صارمة لمنع انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت الحكومة أنها قررت أيضا مد العمل بحظر جميع الرحلات الجوية من مطارات البلاد وإليها حتى السبت المقبل.

الكويت

قررت الكويت أيضًا فرض حظر تجول في أنحاء البلاد من الساعة الخامسة مساء حتى الرابعة فجرا بداية من يوم الأحد لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

واتخذت الكويت بعضا من أقوى الخطوات في المنطقة لمكافحة تفشي الفيروس وبدأت حالة إغلاق فعلي يوم الخميس الماضي.

تونس

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد الثلاثاء الماضي فرض حظر التجول في البلاد كإجراء لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وقررت تونس أيضًا إغلاق المساجد والمقاهي والأسواق كما أغلقت حدودها البرية وعلقت الرحلات الدولية.

ليبيا

في وقت تشهد فيه البلاد تشتتا بين حكومتين وحرب دائرة تتدخل فيها أطرافا إقليمية، إلا أن الحكومتين في بنغازي وطرابلس قررتا فرض حظر التجول كل في مناطق سيطرته كإجراء لمواجهة تفشي كورونا.

وأعلنت السلطات الليبية في بنغازي أمس الثلاثاء فرض حظر التجول الكامل وذلك بعد إعلان سابق لحظر جزئي يمتد لـ12 ساعة يوميًا.

كما أمرت حكومة الوفاق في العاصمة طرابلس فرض حظر تجول "على كامل التراب الليبي"، وذلك بداية من يوم الأحد الماضي.

سوريا

أعلنت السلطات السورية، اليوم الثلاثاء، فرض حظر التجول الليلي بداية من غد الأربعاء وذلك لمواجهة نفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

ونقلت قناة الإخبارية السورية، عن الفريق الحكومي المعني بمتابعة إجراءات التصدي لفيروس كورونا، أنه تم منع التجوال في سوريا من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحاً اعتباراً من يوم غد الأربعاء، وكلفت وزارة الداخلية بإصدار التعليمات التنفيذية والإشراف على تطبيقه.

وأعلنت الحكومة السورية اكتشاف أول إصابة بعدوى فيروس كورونا، وفرضت مجموعة من التدابير المشددة في ضوء تفشي المرض في دول الجوار.

السودان

السلطات السودانية بدورها أعلنت أمس الإثنين فرض حظر التجول في عموم البلاد من الثامنة مساءً وحتى السادسة صباحا بدءًا من الغد، للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتوقف السلطات السودانية، جميع الرحلات الداخلية بين الولايات بدءًا من غد الخميس.

موريتانيا

وقررت السلطات الموريتانية يوم السبت الماضي، زيادة ساعات حظر التجوال بساعتين ليكون من السادسة مساء وحتى السادسة صباحا بدلا من الثامنة مساء إلى السادسة صباحا، منعا لتفشي فيروس كورونا المستجد.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان